مجلة المنتدى للدراسات والابحاث الاقتصادية
Volume 5, Numéro 2, Pages 123-141
2021-11-08

الأسس البنائية للميزة التنافسية وأثرها في تحقيق رضا الزبون: دراسة حالة المركب السياحي القرن الذهبي –تيبازة-

الكاتب : عصنين سامية . عثماني مصطفى .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الأسس البنائية للميزة التنافسية من خلال (التكلفة، الجودة، المرونة، التسليم) في تحقيق رضا الزبون من خلال دراسة حالة المركب السياحي القرن الذهبي بتيبازة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبيان وتوزيعه على عينة عشوائية بلغ عددها 90 مفردة من زبائن المركب. ومن خلال تحليل النتائج باستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (spss) في نسخته 25، خلصت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية للأسس البنائية للميزة التنافسية كل على حدا في تحقيق رضا الزبون، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية للأسس البنائية للميزة التنافسية مجتمعة في تحقيق رضا الزبون بالمركب السياحي القرن الذهبي بتيبازة. This study aimed to identify the impact of the building blocks of competitive advantage via (Cost, quality, flexibility, delivery) in achieving customer satisfaction by studying the case of the Golden Horn Complex in Tipaza. In order to achieve the objectives of the study, a questionnaire was designed and distributed to a random sample of 90 customers. And through analyzing results by using the 25th version of statistical package for social science (SPSS), the study concluded that there is a significant statistical impact of the building blocks of competitive advantage individually in achieving competitive advantage, the study also found that there is no significant statistical impact of the combined competitive advantage building blocks in achieving customer satisfaction at the Golden Horn Complex in Tipaza.

الكلمات المفتاحية

تكلفة ; جودة ; مرونة ; تسليم ; رضا الزبون