مجلة المنتدى للدراسات والابحاث الاقتصادية
Volume 5, Numéro 2, Pages 14-33
2021-11-08

الترويج السياحي للمنتجات الصناعة التقليدية بالجزائر واقع و تحديات

الكاتب : قاسيمى كريمة . علام عثمان .

الملخص

مع مرور الوقت أصبح هناك ممارسات أخري للسياحة فلم تعد تلك الرحلة إلى الشاطئ أو الصحراء فقط وإنما أصبحت تواصل مع أهل المكان و التعرف على منتجاتهم الحرفية التقليدية، والجزائر تزخر بمنتجات حرفية تقليدية يؤهلها أن تكون مركز للجذب السياحي إذا تم اعتماد على استراتجيات ترويجية سياحية مبنية على أسس علمية و منظمة، فرغم انتهاجها للإستراتجية ترمي إلى ولوج الأسواق و المعارض الدولية وجعل منتج الصناعة التقليدية أكثر تنافسية، إلا أنها مازالت تواجه جملة من المعوقات و التحديات و على رأسها مشكلة ترويج المنتج التقليدي في ظل المنافسة القوية في الساحة الدولية، مما يستوجب إعادة النظر و البحث في طرق الترويج و اعتماد على وسائل ترويجية حديثة وأكثر فعالية و الإيمان بحقيقة فعالية المنتج التقليدي كمنتج سياحي، و هذه المهمة مكلفة بالدرجة الأولى للغرفة الوطنية للصناعة التقليدية باعتبارها نواة القطاع بالجزائر و المسؤولة عن مجمل التظاهرات و الصالونات. الكلمات المفتاحية: الترويج ؛ الترويج السياحي؛ الصناعة التقليدية الحرفية؛ المنتجات الحرفية التقليدية تصنيف z39. JEL، z33 Abstract There are other practices for tourism, it is no longer a trip to the beach or the desert, but rather to get to know the customs and their craft products for other peoples, and Algeria is rich in traditional craft products that qualify it to be a tourist attraction if it relies on tourism promotion strategies based on scientific and organized foundations, but it does not It still faces a set of obstacles and challenges, on top of which is the problem of promoting the traditional product in light of the strong competition at the international level. Therefore, it is necessary to review and research the methods of promotion and rely on modern and more effective promotional means. Keyword; Promotion, tourism promotion, traditional industry, traditional craft products JEL classification code ; z33 ، z39

الكلمات المفتاحية

: الترويج ; الترويج السياحي ; الصناعة التقليدية الحرفية ; المنتجات الحرفية التقليدية