دراسات
Volume 4, Numéro 1, Pages 159-170
2015-06-15

في سؤال الديداكتيك

الكاتب : طاب عيسى .

الملخص

إن التطور الهائل الذي يعرفه البحث في الديداكتيك في الغرب، يسائلنا اليوم بصورة ملحة أكثر، خاصة في زمن الإصلاحات التي تعرفها المنظومة التربوية في بلادنا. إذ من المعلوم أن نجاح الإصلاح يتجلى أكثر في العلاقة التفاعلية بين أطراف العملية التعليمية، بين المعلم والمتعلم أو بين التعليم والتعلم. إذ لا قيمة لأي منهاج أو برنامج أو كتاب مدرس ي، أيا كانت جودته، ما لم تتم ترجمته بصورة فعالة داخل الأقسام. وهو ما يطرح مسألة تكوين المعلمين والأساتذة وتأهيلهم للتكيف مع مستجدات هذا الإصلاح وروحه التي تتمثل في الانتقال من منطق التلقين إلى منطق التعلم، ومن العلاقة العمودية إلى العلاقة التشاركية. الش يء الذي يقتض ي من المعلم حسا استراتيجيا وقدرة على التصميم والإنتاج.

الكلمات المفتاحية

في سؤال الديداكتيك