الصراط
Volume 23, Numéro 2, Pages 245-272
2021-09-30

التجديد في الدرس الأصولي ودوره في تحقيق الجودة التعليمية

الكاتب : كرميش لطيفة . بلعباس مراد .

الملخص

الملخص: يهدف هذا البحث إلى إبراز مكانة الدرس الأصولي في التحصيل العلمي، وتحديد مجالات التجديد فيه بغية تطوير الكفاءات وبلوغ الجودة التعليمية. كما يقدم البحث عرضا لأهم الصعوبات المقترنة بالدرس الأصولي، والتي ترجع إلى الطابع التجريدي لعلم أصول الفقه ونوعية المسائل المقررة على الطلبة، بالإضافة إلى الصعوبات المتعلقة بطرق التدريس، والتي تنحصر غالبا في خيارَيْ التلقين الممل والتعلّم الذاتي، مع بيان آثار كل طريقة على التحصيل العلمي. تعرض هذه الورقة البحثية حلولا عملية لمواجهة الصعوبات المقترنة بالدرس الأصولي، ومواكبة التحديات المعاصرة لتحقيق الجودة التعليمية، من خلال تطوير مناهج العلوم الإسلامية في ضوء متغيرات العصر. وقد خلص البحث إلى أن التجديد في الدرس الأصولي يقوم على التجديد في الأهداف المرجوة منه للتأكد من إمكانية تحقيقها، والتجديد في محتواه بالتركيز على ما يخدم متطلبات المجتمع، بتأهيل الطالب للاجتهاد من أجل التصدي لنوازل العصر، والتجديد في طرائق تدريسه باستغلال الأساليب الحديثة والتنويع بينها، والتجديد في أساليب تقويمه باستحداث أنواع جديدة من الاختبارات، تقوم على قياس أكبر قدر من المهارات لدى الطالب. Abstract: This research aims to show the importance of learning "principles of jurisprudence "in educational attainment, besides the fields of renewal in it, in order to attain the educational quality. It also presents the major difficulties in learning related to the abstract nature of "principles of jurisprudence" and the quality of the issues assessed on students, in addition to the difficulties caused by the methods of teaching that are Often confined to the two options of boring indoctrination and self-learning, with an indication of the effects of each method on educational achievement. This paper offers practical solutions to face the mentioned difficulties, and to keep pace with contemporary challenges to achieve educational quality through the development of Islamic sciences curricula in light of the contemporary changes. The research concluded that the renewal in principles of jurisprudence is based on the renewal of its purposes and its content, in addition to the revision of the methods of learning besides the ways of evaluation.

الكلمات المفتاحية

التجديد ; الدرس ; الأصولي ; الكفاءة ; التعليمية