أوراق
Volume 1, Numéro 2, Pages 35-58
2019-09-24

ذرائعية التحول المنهجي في البحث التربوي الجزائري (مناهج الجيل الثاني أنموذجا)

الكاتب : أسامة عميرات .

الملخص

لقد عرف النظام التربوي في الجزائر جملة من المناهج الدراسية، التي تعبّر بصدق عن توجه الدولة خلال فترة زمنية معينة، إلى أن استقر أمرها على مناهج الجيل الثاني أو المناهج المعاد كتابتها أو مناهج ما بعد الإصلاح، هذه الأخيرة جاءت لتتم بعض النقائص الملحوظة في المناهج السارية المفعول أو مناهج ما قيل الإصلاح. تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن ذرائعية التحول المنهجي في البحث التربوي الجزائري، وبيان دور المدرسة الجزائرية في الحفاظ عن قيم الهوية والانتماء واللغة وقدرتها على الانفتاح الحضاري على النظم التربوية العالمية واستغلالها الحسن للتكنولوجيات الحديثة في الإعلام والتواصل الذكي، بما يتلاءم مع الذهنيات الجديدة لهذه الفئات العمرية. تركّز هذه الدراسة على بيان المخرجات النهائية لهذه المناهج الدراسية وأثرها في تكوين ملمح التخرج خلال كل طور أو مرحلة دراسية. Abstract The educational system in Algeria has known a number of curricula, which truly reflect the orientation of the state during a certain period of time, until it is settled on second-generation curricula, rewritten curricula or Post-reform curricula. This study aims at revealing the pretexts of systematic transformation in Algerian educational research and demonstrating the Algerian school role in preserving the values of identity, belonging and language ability to civilizational openness to global educational systems and its good exploitation of modern technologies in information and smart communication appropriate to these new mentalities age groups. The present study notifies the curricula’s final outputs and their impact on the formation of the graduation profile during each phase or stage of study.

الكلمات المفتاحية

المنهاج الدراسي؛ الإصلاح التربوي؛ مناهج الجيل الثاني؛ Curriculum; Educational reform; Second generation curricula