التعليمية
Volume 11, Numéro 2, Pages 128-139
2021-11-04

النص التعليمي المغاربي وامكانية التكامل السنة الثالثة من التعليم الثانوي شعبة الآداب (الجزائر . تونس نموذجا)

الكاتب : زياد شعيب .

الملخص

النص رافدا مهما من روافد الحياة الاجتماعية فهو المرآة العاكسة لواقع الأفراد والمجتمعات، كما يعد من بين أهم الوسائط اللغوية في المجال التعليمي الذي يضمن للمتعلم التفاعل والتحصيل قصد إرساء قواعد لشخصية متكاملة، إضافة إلى كونه من أهم الوسائط التي تحقق التكامل اللغوي الواعي لما يتمتع به من رصانة في المبنى ودلالة في المعنى. والسؤال المطروح : هل النص التعليمي المغاربي (الجزائري والتونسي) الحالي في مستوى السنة الثالثة من التعليم الثانوي باعتبارها مرحلة حساسة في بناء شخصية الإنسان، يحقق هذه الأهداف، في إطار التكامل اللغوي، وفق مبدأ التعايش والتعاون ؟.

الكلمات المفتاحية

النص التعليمي ; الجزائر ; تونس ; التكامل اللغوي ; التعايش