التعليمية
Volume 11, Numéro 2, Pages 35-49
2021-11-04

من معايير جودة التعلم وآليات تنمية المهارات التعبيرية

الكاتب : مدور محمد .

الملخص

الملخص : تعاني مناهج التعليم من صعوبات كثيرة في تعليم مهارات التعبير ، ويظل مردود المتعلمين في التعبير الكتابي والشفهي ضعيفا ، وتسعى المقاربات المعاصرة إلى مواجهة التحديات البيداغوجية لتطوير الكفايات التعبيرية ، واستنادا إلى هذه المقاربات تقدم هذه الدراسة مجموعة من الآليات البيداغوجية والممارسات التعلمية، التي تسهم في تنمية المهارات التعبيرية ، والتي منها البعد الوظيفي والتواصلي إلى جانب المعايير التحفيزية كمعيار الجمهور ومعيار التسلسل ومعيار الربط والاختيار إلى غير ذلك من سائر المهارات . الكلمات المفتاحية : التعبير – مهارة – تعليم – آلية – تدريب . Summary : The educational curricula suffer from many difficulties in teaching expression skills, and the yield of learners in written and oral expression remains weak, and contemporary approaches seek to confront pedagogical challenges to develop expressive competencies, and based on these approaches this study provides a set of pedagogical mechanisms and learning practices that contribute to the development of expressive skills , Which includes career dimension and communication along with motivational criteria such as audience standard, sequencing criterion, link standard, selection, and other skills. Key words: expression - skill - education - mechanism - training.

الكلمات المفتاحية

التعبير ; مهارة ; تعليم ; آلية ; تدريب