مجلة بحوث ودراسات في الميديا الجديدة
Volume 2, Numéro 3, Pages 84-94
2021-09-15

واقع خطاب الكراهية والتحريض عليها في وسائط الإعلام والاتصال وآليات الحد منها

الكاتب : السلامي السعيداني .

الملخص

إن خطاب الكراهية والتحريض عليها في تزايد رهيب ومستمر في العديد من دول العالم، وكثيراً ما تنتقل رسائل التحريض وبث الكراهية من خلال وسائط الإعلام التقليدية والاتصال البديل (الأنترنت). وهناك عدد من العوامل المساهمة في كون الأقليات هدفاً لخطاب الكراهية في وسائط الإعلام والاتصال. كما تعتبر وسائط الإعلام بأشكالها المتنوعة عنصراً أساسياً في المجتمعات المعاصرة ومع ذلك، تلقي الأمم المتحدة الخاصة الضوء على إمكانية إساءة استغلال وسائط الإعلام أيضاً كمنبر للتمييز والإقصاء والتحريض على العداء والعنف ضد شرائح معينة من المجتمع، من خلال خطاب الكراهية وكذلك الخطاب المعبر عن كره الأجانب. لذا يأتي هذا المقال من أجل مناقشة ما جاء في تقرير الأمم المتحدة في هذا الشأن من خلال اعتماد تشريعات تحظر الكراهية على أسس قومية أو عنصرية أو دينية بما يشكل تحريضاً على التمييز أو العداء أو العنف عبر الإعلام.

الكلمات المفتاحية

الخطاب، الكراهية، التحريض، وسائط الإعلام، الاتصال