مجلة بحوث ودراسات في الميديا الجديدة
Volume 2, Numéro 3, Pages 17-29
2021-09-15

الأخبار التلفزيونية المستقبلية بين المصداقية وأخلاقيات المهنة

الكاتب : عبد الرزاق الدليمي .

الملخص

تسلط هذه الدراسة الضوء على إشكالية خطيرة تهدد سبل وإمكانيات الإمساك بالبعد الأخلاقي للإعلام، بخصوص ثلاثية "الإعلام والمصداقية والأخلاق"، ما دامت المسألة لم تعد مرتبطة بمجال الإعلام في صيغته التقليدية المتعارف عليها، في ظل تزايد مد انفتاح الاقتصاديات والثقافات وانتصار "قيم السوق"، على حساب حق المجتمعات في الحصول على المعلومة والمعرفة بحد ذاتهما، ثم كأداة للتنمية المتوازنة والمستدامة. إن مجتمع الإعلام يجب أن يرتكز على القيم الكونية، ويتجنب الاستخدامات المضرة المترتبة عن استعمال تكنولوجيا الإعلام والمعلومات والاتصال... إن الهدف الأساس لهذه الدراسة ينصب على جدلية العلاقة بين الإعلام وخير من يمثله التلفزيون والمصداقية والأخلاق في الأخبار التلفزيونية ، كما يذهب إلى ذلك الإعلاميون والمهتمون بالأخلاق، لاسيما عندما يتم تناول هذه الجدلية بالاحتكام إلى كل طرف فيها على حدة، في ظل تقلبات السياسات الإعلامية والأجندات للقنوات التلفزيونية ، ونفاذها عبر الحدود الجغرافية أو القانونية، ومحتكمة اغلبها إلى مرجعيات تنهل من ثقافات السوق الحر والمفتوح، وتتخذ من حرية التعبير فلسفة وإطارًا عامًا في الأداء. إن الغاية من اختيارنا المنهجي الانطلاق من الطبيعة الموضوعية والترميمية الخاصة باستقبال الأخبار، والطرق المختلفة التي يقوم الجمهور من خلالها بأنشاء تفسيرات ذات معنى من الأخبار، والتعرض للأخبار وبناء الصور الخاصة بالحقيقة. يصف تشابه اوجه الاختلاف والشبه في تفسيرات الأخبار التلفزيونية. سعيا للإسهام في تطوير وجهات النظر النظرية والتي باستطاعتها ان تحسب حسابا للتغييرات في ممارسات القنوات التلفزيونية في المجتمعات الانتقالية. سيما وان منظمات الأخبار قد استجابت إلى المناخ الإخباري بواسطة استثمار منصات التواصل الاجتماعي بشكل كبير، والتركيز على هيمنة السوق والولاء للعلامة التجارية، وزيادة حصة الجمهور على الانترنت.

الكلمات المفتاحية

الأخبار التلفزيونية المستقبلية ،المصداقية، أخلاقيات المهنة الإعلامية.