مجلة بحوث ودراسات في الميديا الجديدة
Volume 1, Numéro 3, Pages 59-65
2020-09-15

إشكالية الأخبار الكاذبة عبر صفحات الفايسبوك الإخبارية وتمويل الإعلانات التجارية في زمن كورونا

الكاتب : عجال اسيا .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معالجة موضوع استغلال الأخبار الكاذبة عبر صفحات الفايسبوك الإخبارية في الحصول على الإعلانات التجارية لصالح كبرى المؤسسات الاقتصادية خلال أزمة كورونا، فحتى وقت ليس ببعيد كانت الصفحات الفايسبوكية الإخبارية أهم مصدر للأخبار الموضوعية حول الوقائع اليومية السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي كانت ضالة رواد موقع الفايسبوك على اختلاف فئاتهم العمرية، إلا أن جائحة كورونا كان لها وقعها الخاص على محتوى ماتنشره هذه الصفحات من أخبار، حيث تحول هذا المحتوى إلى أخبار زائفة وكاذبة لا أساس لها من الصحة هدفها الوحيد هو جلب أكبر عدد من المتصفحين لأغراض تجارية بحتة تتعلق برفع مداخل الإعلانات التجارية وزيادة الطلب على الإشهار ضمن محتوى هذه الصفحات، حتى أن الشركات العالمية لإنتاج التكنولوجيا مثل غوغل وأمازون أصبحت تمول مواقع تنشر أخباراً زائفة عن فيروس كورونا مقابل ملايين الدولارات، وهو الأمر الذي شجع على إنتشار مثل هذه الصفحات الإخبارية عبر موقع الفايسبوك، وعليه فإن دراستنا الميدانية ستنصب على محاولة تحليل عينة من الصفحات الإخبارية التي تنشر أخبار كاذبة على موقع الفايسبوك وكذا الحملات الإعلانية ضمن هذه الصفحات مستخدمين بذلك أداة تحليل المحتوى، ومنهج دلفاي الذي سيساهم في إستجواب عينة من الخبراء معتمدين في ذلك على تدوير الاستمارة بينهم للحصول على أكبر قدر من المعلومات حول درجة تأثر المحتوى الإخباري عبر الصفحات الفايسبوكية الإخبارية حول أزمة كورونا بالإعلانات التجارية، وسيتم الإجابة عن هذه الإشكالية في إطار الدراسة الميدانية من خلال تحليل صفحات إخبارية، وإستشارة عينة من الخبراء حول الموضوع باستخدام منهج دلفاي.

الكلمات المفتاحية

صفحات الفايسبوك الإخبارية، الأخبار الكاذبة، الإعلانات التجارية، منهج دلفاي.