مجلة بحوث ودراسات في الميديا الجديدة
Volume 1, Numéro 1, Pages 62-82
2020-03-15

أهمية الإبتكار المفتوح في مؤسسات الاعلام و الاتصال

الكاتب : سعاد مخلوف .

الملخص

يتميز العصر الراهن بتزايد سرعة إيقاع التكنولوجيا والعمليات الإبتكارية وظهور منتجات جديدة مع قصر شديد في دورة حياتها، حيث أصبح من الضروري لنجاح وإستمرارية منظمات الأعمال التي تنشط في بيئة متغيرة ومعقدة يسودها عدم التأكد، تبني نماذج وأساليب جديدة تتلائم مع طبيعة هذه المرحلة، فنموذج الإبتكار المغلق الذي تستخدمه هذه المنظمات في تطوير منتجاتها وأدوات العمل الخاصة بها لم يعد يكفي لمواجهة التحديات العالمية من الموارد والمعرفة المختلفة التي يمتلكها المجتمع، حيث صار من الصعب مواجهة تعقيد المحيط الخارجي بالإعتماد على الموارد والمهارات الذاتية، لذلك كان لا بُد على منظمات الأعمال الإنتقال من الإبتكار المغلق إلى نموذج مفتوح تستفيد بتطبيقه من مصادر الإبتكار المتوفرة في بيئتها لتحسين مخرجات عملية البحث والتطوير.

الكلمات المفتاحية

الابتكار المغلق، الابتكار المفتوح، الابتكار المفتوح الصادر والوارد، مشاريع البحث والتطوير، منظمات الأعمال.