مجلة بحوث ودراسات في الميديا الجديدة
Volume 1, Numéro 1, Pages 54-61
2020-03-15
الكاتب : حنان رقاد .
تقدم الفضائيات العربية بشكل عام المادة الثقافية من خلال قوالب اعلامية خاصة أو ضمن ما تحمله مجمل البرامج من قيم ثقافية في محاولة لتقديم المشهد الثقافي العربي بما يحمله من قيم تعكس عناصر هويته، غير أن ما تعرضه هذه القنوات يتقاطع في كثير من الأحيان مع النظرة الرأسمالية التي تهيمن على الحياة العامة في العالم والتي ساقت المادة الثقافية لتتحول الى صناعة تتحكم فيها القوانين والمصالح التجارية، ولا ينفي ذلك وجود تجارب رائدة تبنت الابداع فكرة لتصيغ وتعرض جانبا من الثقافة العربية، لذا سنحاول من خلال هذه المداخلة البحث في حدود الابداع ومساحات الصناعة التي يعرض من خلالها المنتج الثقافي في الفضائيات العربية ضمن مقاربة نقدية.
المنتج الثقافي ،الفضائيات العربية ،الابداع ،الصناعة ،مقاربة نقدية .
طالة لامية
.
ص 246-263.
خاشعي محمد
.
كربالي بغداد
.
ص 18-35.
شاهر عبيد
.
مشارك رسلان محمد
.
ص 181-201.