مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 13, Numéro 3, Pages 766-793
2021-11-04

بنية فضاء المدينة في رواية "الرماد الذي غسل الماء" لعزالدين جلاوجي The Structure Of The City Space In Azzedine Djaloudji’s Novel“al-ramad Aladi ġasal Al-ma” (the Ash That Washed Water)

الكاتب : قواسمية سليم . قاسحي ليلى .

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى تتبّع مكون الفضاء الروائيّ، باعتباره أحد أهم الدعائم والمكونات التي يقوم عليها الخطاب السرديّ، على غرار الزمن والشخصية، من هذا المنطلق كان لزاما علينا محاولة البحث والإيغال في الفضاء الروائي لواحدة من أهم الأعمال الروائيّة الجزائريّة التي نلمح فيها توظيفا وتضمينا لهذا العنصر، وقد وقع اختيارنا على رواية "الرماد الذّي غسل الماء" لعزالدين جلاوجي، مركزين في ذلك على فضاء المدينة باعتباره الفضاء الجامع لمعظم هذه الأفضية في معظم الأحيان، مع الأخذ بعين الاعتبار الفضاءات المفتوحة، خاصة عقب التحوّلات والتغيّرات التي مست هذا الفضاء حاملة ومصورة لمختلف الصراعات الاجتماعيّة والنفسيّة التي تبرزها الشخصيّة في العمل الروائيّ، والتي تأتي وتتراوح في معظمها في شكل ثنائيّات ضدية متعددة كالموت والحياة، السعادة والحزن، في محاولة منا للكشف عن القيمة الرمزيّة والدلاليّة التي تنتجها مختلف مقومات هذا المكون السرديّ ألا وهو الفضاء معتمدين في دراستنا هذه على مبدأ التقاطبات المكانيّة التي كانت محور اشتغال الدارس والناقد الروسي يوري لوتْمان. The present study purports to track the component of space in the novel. This element, besides time and character, functions as a support and a component upon which the narrative discourse is built. As such, it has been important for us to dig in the space of one of the most important contemporary Algerian novels that abounds with the use of this element. We have opted for the novel “al-ramadu aladi ġasala al-ma” (The ash that washed water) by Azzedine Djaloudji, to stress the space of the city as being the one often encompassing most other spaces. We have taken into consideration open spaces especially those subsequent to changes and transformations touching upon the space to describe different social and psychological problems experienced by the character in the novel. These conflicts are often manifested in the form of oppositions such as life and death, happiness and sadness, etc., in an attempt to uncover the semiotic and semantic value produced by the different aspects of this narrative element. In this study, we have been relying on the principle of spacial dichotomies, which have been a focal point in the study made by the Russian critic, Yuri Lotman.

الكلمات المفتاحية

الفضاء؛ الرواية؛ الخطاب الروائي؛ التقاطبات المكانية؛ عزالدين جلاوجي؛ المكون السردي. ; space; novel; narrative discourse, spacial dichotomies, Azzedine Djaloudji; narrative component.