مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 13, Numéro 3, Pages 734-751
2021-11-04

بناء المثال النّحوي في الكتب شبه المدرسيّة ودوره في تنمية الملكة اللغوية لدى تلاميذ السّنة الأولى من التعليم المتوسط

الكاتب : صايفي نسرين . عريف هنية .

الملخص

يتمحور موضوع هذه الدراسة حول الأمثلة النحوية في الكتب شبه المدرسية وطريقة بنائها، ودورها في تحصيل الملكة اللّغوية لدى المتعلّم، لاسيما وأنّ هذه الكتب تشهد رواجا كبيرا وإقبالا ملحوظا، يثير اهتمام الباحث وتساؤله حول مادتها ومحتواها، لذا رأينا النظر في أمثلتها النحوية بالوصف والتحليل، لإبراز الدور الذي تؤديه هذه الأخيرة في دعم مكتسبات المتعلّم، متّخذين من الكتب شبه المدرسية الموجهة لمتعلّمي السّنة الأولى من التعليم المتوسط عينة للدّراسة. Abstract This study is all about the grammatical examples in semi-text books, how they are constructed, and theextent of their influenceon the learner’s linguistic competence acquisition.These books are in demand.They’re interesting the researcher, and raise his question about theirtopics and contents. So, we’ve studied their grammatical examples throughdescription and analysis to figure out their role in supporting the learners’’ acquisitions.We have chosenthe grammatical examples in some of the first year middle school pupils’semi-text booksas a study sample.

الكلمات المفتاحية

المثال النحوي ; الملكة اللغوية ; الكتب شبه المدرسية ; اللغة العربية ; التعليم المتوسط