مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 13, Numéro 3, Pages 544-563
2021-11-04

الفِعل التّعليمي اللّاصَفي، آليةٌ جديدةٌ للتّعليم عن بُعد في التّعليم الثّانوي

الكاتب : بوسالم كريم . رحموني لعيدية .

الملخص

اتّجهت المنظومة التّربوية الجزائرية، لتبنّي نَمطٍ جديدٍ من التّعليم غير الحُضوري، بدايةً من الموسم الدّراسي الجاري (2020-2021)، من خلالِ تحويل بعض الأنشطة التّعليميّة الصَّفيّة، إلى أنشطةٍ تُمارَسُ خارج الصَّف التّعليميّ، باستغلال مجموعة من الآليات والوسائط التّكنولوجيّة في الفِعل التّعليمي اللّاصَفي، والّتي من شأنها تَعزيز هذا النّوع الجديد من التّعليم، وهو "التّعليم عن بُعد". إنّ التّعليمَ عن بُعد بالجزائر، من منظور الفِعل التّعليميّ اللّاصَفي في الطّور الثّانوي، أَتاحَ الفُرصةَ لتَوظيفِ نوعٍ جديدٍ من التّعليم غير الحُضوري، بعد أنْ تَبَنَّتْهُ معظم دول العالم، بسبب جائحة "كوفيد 19"، لكنّ هذه التّجربة كشفت الكثير من إيجابيات وسلبيات هذا النّمط الجديد من التّعليم، حيث سنحاول من خلال ورقتنا البحثية، الإجابة عن الإشكاليّات التّالية: ما واقع التّعليم عن بُعد في مرحلة التّعليم الثّانوي الجزائريّ؟ وما مُعوّقاته؟ وهلْ يُعتبر النّشاط اللاّصَفي آليةً ناجعةً للتّعليم عن بُعد؟ Beginning with the current school year (2020-2021), the Algerian educational system is moving towards adopting a new mode of non-attendance instruction. That is done through transforming some classroom-based educational activities into extra-curricular ones, and via deploying certain mechanisms and technological media in extra-curricular learning that could enhance and strengthen this new type of instruction, i.e. Distance Education. Distance education in Algeria, as viewed through the lens of high school classroom-based instruction, allowed for the integration of novel non-attendance instruction modes after it was adopted by most countries in the world due to the Covid-19 pandemic. This experiment, however, uncovered many advantages and drawbacks associated with this new mode of instruction; hence, we attempt in our paper to answer the following question: What is the state of high school distance education? What are the obstacles it faces? And is extra-curricular learning an effective method in distance education?

الكلمات المفتاحية

الوسائط التّكنولوجيّة - الفِعل التّعليميّ اللّاصَفي - التّعليم عن بُعد - التّعليم الثّانوي. Technological media; Extra-curricular learning; Distance education; Secondary education.