مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 13, Numéro 3, Pages 433-448
2021-11-04

الخطاب الإيديولوجي في المشروع النقدي عند عبد الله العروي

الكاتب : مانع نذير . إبرير بشير .

الملخص

ملخص: لعِب المُفكر المغربي عبد الله العروي دوراً رِيادياً كبـِيرًا فِي تَطوير النّظر الفلسـَفي في المغـْرب وفي العالم العَرَبي، فـقد عَمِل خِلال أكـْثـر مِنْ ثـلاثةِ عُقـوُد عـلى بلْورة مشْـرُوع فِكْري مَوْصُول بِأسْئلة تاريخ الفَلْسفة كما هو مرتبط في الوقت نفسه بأسئلة اللَّحظة التاريخيَّة المَغْربيَـة العَربيَـة فِي أَبْعـادها المُختلفة، وقَدْ ارتبطـتْ هواجِسُه الفِكرية والسِياسِية بِإِشكالِيـة التَّأَخُر التًارِيخِي، ومنْ خِلالِـها وانْطـلاقًا مـنْ قَنَّاعاتِه الفلسَفِيـة التارِيخـية الاجْتهَاد في بَلورة رُؤْيـة فكـريَة مُحْكَمة، مُسْتهدِفاً العَمَل على تـَدارُك التَّخــلُّف العـربي الحاصِل فِي الوَاقع وفي الثـقافة العــَربية، وأوَّل مَا يُلْفـِت النّظر في سيرة العروي كمّا جاء في حديث كمال عبـد اللطيف عَنْه، هو اجتماع بُعدين فيه؛ الأوّل هو البُعــد العَرَبـي المَشْرقٍي والثاني هو البُعْد الغَرْبي مُمَثلاً بِالثقافَة الفرنسية والألمانية التي أثَّرت أيَّما تَأْثير في تَكْوينَّه، دُون أنْ نَنْسى بِالطـبع جُذُوره المغربية البَحْتَّة، وعلى ذلك فإنَّ منْ المُمْكن القَوْل إنَّ العروي هو حَصيلةَ لقاء ثلاثةَ روافِد ثقافية صُبَّتْ في ذاته، أوّلها الرَافد المغربـٍي البَحْــتّ، وثَانيَّهُما الرافــِد العــربـي المشرقي، وثالثهما ولعله أهمها أو من أهمها على الأقل هو البعد الثقافي الأجنبي. وقد لا نَخـْتّلف مع دارسي الفكر المُعاصر عندما نقول » نعلن أنّ الكتابات الأستاذ عبد الله العروي، فـي جـمــيع ما أُنْجِز منْ مصنَّفات، تَتميَّز بِغِنّاها النّظري، وكفاءتٍها التركيبية وهندستها المرتبة في الإطار من الأحكام والتناسق، إضافة الى استثمارها بمعارف ومعطيات ووقائع مقارنة لا حصر لها التي تتجلى في محاولته رسم ملامح نظام الفكر الإسلامي في أبرز تجلياته و مظاهره . Abstract: Moroccan thinker Abdullah Al-Aroui had a leading role in developing the philosophical vison in Morocco and the Arab world. For more than three decades, he worked on formulating an intellectual project connected to the questions in the history of philosophy as it is to current Moroccan and Arab history in its numerous dimensions. His intellectual and political concerns were associated with the issue of historical backwardness. Through these concerns, and starting from his historical philosophical convictions, he was diligent in forging a well-thought-out intellectual vision; his purpose was to rectify Arab backwardness at the level of both the real world and culture. The first thing that comes to mind when examining Al-Aroui’s biography, like Kamal Abdul Latif noted, is that the man is a combination of two dimensions. The first is the Arab oriental dimension whilst the second is Western (French, German) which had a tremendous impact on his education, and of course his Moroccan roots. Based on that, we can say that Al-Aroui is the outcome of the convergence of three cultural heritages: First is Moroccan, second is Arab oriental, and the third—perhaps the most significant—is Western. Perhaps, we are in agreement with researchers on Modern Thought when we state: “We proclaim the writings of Abdullah Al-Aroui, in all his compendiums, are characterized by theoretical richness, structural efficiency, and a well-framed design in both precision and coherence. In addition, his works were deployed in numerous information, data, and comparative facts.” All of this is reflected in his attempt to define the features of the Islamic thought system in its highest forms and expressions. .

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الفلسفية؛ التاريخية؛ التركيبية؛ التناسق؛ الثقافة؛ الرافد المغربي Key words: philosophique ; Historique ; Synthétiques ; Cohérence ; la culture ; L’affluent marocain.