مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 13, Numéro 3, Pages 252-272
2021-11-04

الاستعارة التّعليميّة في كتاب التّربيّة العلميّة والتّكنولوجيّة –السّنة الرابعة ابتدائي مقاربة عرفنيّة- Didactic Metaphor In Science And Technology Textbook –4th Year Of Primary School Cognitive Approach-

الكاتب : بن علي رابح . بوجلال الربيع .

الملخص

ملخّص: لقد سعت اللسانيات العرفنيّة إلى إحداث ثورة معرفيّة كبرى في الدّراسات اللّغويّة الحديثة؛ حيث إنّها حملت في جعبتها مفاهيم جديدة ومختلفة عن الدّراسات اللّغويّة التقليدية، ولعلّ المبحث الدّلاليّ في هذا المجال ظفر بحصة الأسد من طرف الدّارسين، لاسيما ظاهرة الاستعارة التّي أضحت وسيلة تفكير حاضرة في كلّ الخطابات لا مجرّد أداة فنّية يحتكرها الموهوبون في نصوصهم الإبداعيّة، بل هي آليّة للتّواصل واكتساب المعارف أي إنّها استراتيجيّة تعليميّة تسهم في بناء المعرفة وتبسيطها، وانطلاقا ممّا سبق جاءت هذه الورقة البحثيّة لتكشف عن مدى حضور هذا النّوع من الاستعارات في الخطاب التّعليميّ (كتاب التّربيّة العلميّة والتّكنلوجيّة السّنة الرّابعة ابتدائي).. Abstract: Cognitive linguistics has aimed at making a significant scientific revolution in modern linguistic studies where it has carried new and different notions than the early and old linguistics had, Figurative language has taken the lion's share in these contemporary studies, Scholars have focused on metaphor which has been present as way of thinking in all different discourses rather than what it used to be a literary device used only by talented authors and poets. The latter has become a means of communicating and gaining knowledge, hence, it has emerged as didactic tool which contributes in simplifying and gaining knowledge, This research aims to shed light on the development of metaphor and its presence in the didactic discourse the case of Science and Technology textbook of 4th year primary school - cognitive approach.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحيّة: الاستعارة، اللّسانيات العرفنيّة، وسيلة تفكير، الخطاب التّعليميّ، بناء المعرفة Key words: Metaphor, Cognitive Linguistics, Way of thinking, Didactic discourse, Knowledge building