recherches économiques
Volume 16, Numéro 2, Pages 442-461
2021-11-04

أثر إصدارات الصكوك الإسلامية على النمو الاقتصادي في ماليزيا باستخدام نموذج الانحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة (ardl) خلال الفترة الممتدة من الربع الأول لسنة 2009 إلى الربع الأخير من سنة 2020

الكاتب : حاكمي براهيم . قشام إسماعيل .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر إصدارات الصكوك الإسلامية على النمو الاقتصادي في ماليزيا خلال الفترة الممتدة من الربع الأول لسنة 2009 إلى الربع الأخير لسنة 2020، بتطبيق نموذج الانحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة ARDL. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية بين إصدارات الصكوك والناتج المحلي الإجمالي في الأجل القصير والطويل، إضافة إلى وجود علاقة إيجابية أيضا بين القيمة السوقية للسوق المالية الإسلامية والناتج المحلي الإجمالي في الأجل الطويل. Abstract: This study aims to measure the impact of Islamic sukuk issuances on economic growth in Malaysia during the period from the first quarter of 2009 to the last quarter of 2020 by applying the Autoregressive Distributed Lag Model (ARDL). The results of the study found a positive relationship between Islamic sukuk issuances and GDP in the short and long term as well as a positive relationship between the market value of the Islamic financial market and GDP in the long term.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاح : الصكوك الإسلامية؛ سوق الأوراق المالية الإسلامية؛ النمو الاقتصادي؛ نموذج ARDL. ; Keywords: Islamic sukuk; Islamic financial market; Islamic financial market; ARDL model.