مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 10, Numéro 4, Pages 166-177
2021-11-04

التناص الديني المفارق في القصيدة الجزائرية المعاصرة قصيدة : "جثة ليست للموت" للشاعر : الأزهر محمودي نموذجا.

الكاتب : حاج قويدر نورة .

الملخص

تمتاز القصيدة العربية المعاصرة بتجديد آلياتها الفنية بشكل مستمر، فهذا التجديد يتم على مستوى الآليات الداخلية للنص من خلال الاشتغال على البنية اللغوية أو على مستوى آليات خارجية مثل التناص، حيث تتداخل نصوص أخرى مع النص الأصلي وتتعالق، فيساهم ذلك في إنتاج دلالات جديدة مغايرة عن دلالتها السابقة. وتكمن قدرة الشاعر وإمكانياته في توظيف التناص عبر استخدامه لتقنيات مثل المفارقة، التي تساهم في إعطاء شكل مغاير ومخالف لما هو معهود في توظيف التناص. ومن هنا تحاول هذه الورقة البحثية الكشف عن الطريقة التي تم اعتمادها لتحقيق التناص المفارق في القصيدة، وللوصول إلى هذا المسعى وضعنا إشكالية عامة مفادها: كيف وظف الشاعر الأزهر محمودي التناص المفارق في قصيدته "جثة ليست للموت" ؟ الكلمات المفتاحية: التناص، المفارقة، القصيدة، الجزائرية، المعاصرة. Abstract : The contemporary Arabic poem is characterized by the continuous renewal of its technical mechanisms, this renewal takes place at the level of the internal mechanisms of the text, such as working on the linguistic structure or at the level of external mechanisms such as intertwining, where other texts overlap with the original text and are related, thus contributing to the production of new connotations different from its previous connotation. The poet’s ability and ability to employ intertextuality through his use of techniques such as paradox, it allows him to employ intertextuality in a different way and contrary to what is usual and commonplace. Hence, this research paper tries to reveal the method that was adopted to achieve paradoxical intertextuality in the poem, and to reach this endeavor, we set a general problem that is: How did the poet use paradoxical intertextuality in his poem" A corpse not to die"? Keywords: Intertextuality ،paradox، poem، Algerian، Contemporary

الكلمات المفتاحية

التناص ; المفارقة ; القصيدة ; الجزائرية ; المعاصرة