مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 10, Numéro 4, Pages 120-133
2021-11-04

التعالقات النصية في مسرح سعد الله ونوس قراءة جمالية مسرحية "السراب" أنموذجا

الكاتب : ميهوبي عثمان . بن الشيخ أحلام .

الملخص

عد التناص مصطلحا نقديا وليد نظريات ما بعد الحداثة، كالبنيوية والسيمائية وغيرها في النقد الحديث، غير أنه يتماهى في الكثير من منطلقاته بنقدنا العربي القديم، تحت مسميات عديدة ومختلفة ليستقر في العصر الحديث بما يعرف بالتناص، والتعالق النصي، والميتناص وغيرها فعنيّ بالدراسة تنظيرا وتطبيقا. ولتتبع جمالية التعالق النّصي في مسرحنا العربي الحديث، ثم اختيار موضوع المتعاليات النّصية في مسرح سعد الله ونوس قراءة جمالية، على اعتبار أن ونوس من رواد حركة المسرح العربي الحديث، ومن أولئك الذين استلهموا في نتاجاتهم الكثير من النصوص الأسطورية والدينية والأدبية، وحتى يتم ذلك وقع الاختيار على مدونة "السراب" كسند مسرحي يوضح ويكشف جمال المتعاليات النّصية عنده. الكلمات المفتاحية: المتعاليات النصية، السراب، الجماليات، الأسطورة، سعد الله ونوس. Abstract : Apart from intertextuality, a critical term arising from postmodern theories, such as structuralism, semiotics, and others in modern criticism, but it identifies in many of its premises with our ancient Arab criticism, under many different names to settle in the modern era with what is known as intertextuality, textual attachment, intertwine and others, so I study in theory and practice. . - And to follow the aesthetic of the textual attachment in our modern Arab theater, then choose the topic of transtextualité in the Saadallah Theater and Nous aesthetic reading, considering that Nous is one of the pioneers of the modern Arab theater movement, and among those who have been inspired in their products many legendary, religious and literary texts, and until that is signed The selection on the "Al-Sarab" blog as a theatrical support clarifies and reveals the beauty of its textual transcendents. Keywords: transtextualité, mirage, aesthetics, myth, Saadallah and Nous.

الكلمات المفتاحية

المتعاليات النصية ; السراب ; الجماليات ; الأسطورة ; سعد الله ونوس