مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 6, Numéro 2, Pages 1092-1109
2021-09-20

الفروق في مستوى عادات العقل المنتج لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي

الكاتب : بركات حمزة .

الملخص

هدفت الدراسة الى الكشف والتعرف على مستويات العادات العقلية لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي والفروق الموجودة فيها والتي تعزى لمتغيري الجنس والتخصص وتكونت عينة الدراسة ب150 تلميذ وتلميذة ولتحقيق اهداف الدراسة قام الباحث بتطبيق مقياس عادات العقل المنتج لصاحبيه (صلاح شريف عبد الوهاب وإسماعيل حسن الوليلي) واستخدم الباحث المنهج الوصفي الاستكشافي وأسفرت نتائج الدراسة إلى انه هناك مستوى عالي في عادات العقل لدى التلاميذ السنة الثالثة ثانوي كما انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في عادات العقل لصالح الإناث ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التخصص Abstract The study aims to detect and identify levels of mental habits in the third year of mid school in regard to the differences attributed to gender and specialization variables. Our sample included 150 students. To achieve the objectives of the study, the researcher applied a measure of the habits of the productive mind by Salah Sharif Abdel Wahab and Ismail Hassan Alwaily. The researcher used the descriptive analytical method and the results of the study showed that abstinence patterns among third-year students were high, as well as statistically significant differences in attitudes toward females and the difference between specializations has been noted. Keywords: Productive Spirit Habits - High School Students

الكلمات المفتاحية

عادات العقل المنتج ; تلاميذ المرحلة الثان ; ية التنظيم الذاتي التفكير الناقد الابداع