مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 6, Numéro 2, Pages 697-735
2021-09-20

المشاركة الأسرية لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني نحو بناء المشروع الدراسي والمهني لأبنائهم (الواقع وآليات التفعيل)- دراسة حالة بولاية سطيف

الكاتب : مذكور لزهر . موالك مصطفى .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع العلاقة بين الأسرة و مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني حول بناء المشروع الدراسي والمهني لأبنائهم ، ودراسة المعوقات التي تحد من تحقيق التعاون بينهما، والتعرف على دور مستشار التوجيه لتوطيد أواصر التعاون بينهما، ثم الخروج بتصور مقترح يفيد في زيادة فاعلية دور مستشار التوجيه في الحد من معوقات التعاون بين الأسرة والمدرسة، ومن أجل تحقيق هذه الأهداف فقد اعتمد الباحثان المنهج الوصفي بأسلوب دراسة الحالة، وقد وسمح تحليل استجابات (21) مستشار ومستشارة للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني العاملين بثانويات ولاية سطيف اختيروا بطريقة قصدية على مقياس تم التأكد من خصائصه السيكومترية، مكون من ثلاث مجالات: واقع التعاون بين الأولياء ومستشار التوجيه، معوقات عدم التعاون بين الأولياء ومستشار التوجيه والاستراتيجيات التي يفضلها مستشارو التوجيه لتفعيل التعاون مع الأولياء، التوصل إلى النتائج التالية : مستوى التعاون كان بين ضعيف ومتوسط، وكانت أهم معوقات التعاون الاتجاهات السلبية للأولياء نحو التعاون مع المدرسة وضعف رسالة المؤسسة التعليمية وكذلك ضعف تكوين مستشاري التوجيه أثر على العلاقة، وأخيرا نجد أن المستشارون يطورون استراتيجيات لتفعيل التعاون مع الأسرة. وفي ضوء هذه النتائج، تقدم الباحثان بصيغة مقترحة لتفعيل المشاركة الأسرية في عملية بناء المشروع الدراسي والمهني لأبنائهم يرتكز على:(التكوين والتوعية لمستشاري التوجيه، التثقيف للأولياء، تصميم الاستراتيجيات لتطبيق المقترحات) وأوصى بتطبيقه من قبل مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني .

الكلمات المفتاحية

مشاركة الأسرة مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، المشروع الدراسي والمهني، استراتيجيات تفعيل التعاون مع الأولياء، مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني،واقع المشاركة، آليات تفعيل المشاركة .