مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 6, Numéro 2, Pages 307-344
2021-09-20

تقييم مقاربة تدريس مقياس ꞌꞌهندسة التكوينꞌꞌ من وجهة نظر طلبة الماستر تخصص: التوجيه والإرشاد، بجامعة المسيلة.

الكاتب : بوترعه ابراهيم .

الملخص

ملخص سعى البحث إلى التعرف على مستوى تقييم طلبة السنة الأولى ماستر -تخصص توجيه وإرشاد- لمقاربة تدريس مقياس "هندسة التكوين"؛ ولقد تفرعت التساؤلات لاكتشاف مستوى تقييم هؤلاء الطلبة لجملة من المحاور المشكلة للمقياس هي: محور المدخل العام للمقياس، الأهداف أو الكفاءات المنشودة، محتويات المقياس، الطريقة البيداغوجية الموظفة من طرف المدرس، محور طريقة المدرس في تقييم جهودهم، وسادسا وأخيرا محور مقروئية المقياس. وظف الباحث شبكة تقييم لمقاربة تدريس هذا المقياس موجهة لطلبة التخصص. كما استأنس بصدق المحكمين، واستخرج صدق الاتساق الداخلي. وتأكد من مدى التجانس والاتساق الداخلي لشبكة التقييم كمؤشر لصدق التكوين. جاءت الأبعاد كلها دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة(0.01=α) واستخرج ثبات الاستبيان باستخدام معادلة ألفاكرونباخ، بحيث جاءت المعاملات مرتفعة، وتراوحت بين(0.72 و 0.94) وبلغ معامل ألفاكرونباخ ككل ( 0.96) كمؤشر دال على ثبات الشبكة. بينت النتائج مستوى تقييم عال للمحاور الأربعة الأولى أي: المدخل العام، الأهداف أو الكفاءات المنشودة، محتويات المقياس، طريقة المدرس البيداغوجية. بينما جاء مستوى تقييم الطلبة للمحورين الباقيين متوسطا، أي محور طريقة تقييم المدرس لجهودهم، ومقروئية المقياس. جاء مستوى تقييم الطلبة لمقاربة تدريس مقياس "هندسة التكوين" متوسطا. وختم بجملة من المقترحات مركزا على محوري: طريقة تقييم المدرس لجهودهم، ومقروئية المقياس، باعتبارها جوانب تحتاج إلى مراجعة ودعم، خدمة للجودة المنشودة في التعليم العالي. الكلمات المفتاحية: تقييم، مقاربة التدريس، المقياس، هندسة التكوين. نظام (ل، م، د). Abstract This study aims to identify the level of evaluation of the module "training engineering" from the students viewpoint of the first year Master in Counseling and Guidance from Msila University. Questions have emerged to discover the evaluation level of a number of constituent axes this module: the module introduction, objectives or skills, content, the pedagogical method used by the teacher, how the teacher assesses their efforts, and sixth, the readability of the module. The researcher has developed an evaluation grid for these students, and has made appeal to a number of arbitrators to take up the validity, and extract internal consistency, check this consistency of the evaluation grid as an indicator of authenticity. All dimensions are statistically significant at the significance level (α = 0.01). Reliability was extracted using Alpha Cronbach's equation. The coefficients are high, and are between (0.72 and 0.94), this coefficient as a whole has reached (0.95) as an indicator of reliability of this grid. The results showed a high level of evaluation for the first four axis. The level of evaluation of the two remaining axes, by the students is average, this said that the method used by the teacher to evaluate their efforts and the readability of the module. The level of evaluation of the module's teaching approach method, as a whole, is average. In conclusion, these last two axes require review and support. Keywords: evaluation, teaching approach method, module, training engineering, L. M. D. system.

الكلمات المفتاحية

تقييم، مقاربة التدريس، المقياس، هندسة التكوين. نظام (ل، م، د).