مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 13, Numéro 4, Pages 37-54
2021-10-31

التصورات البديلة في مادة علوم الطبيعة والحياة لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط في ضوء بعض المتغيرات: دراسة ميدانية

الكاتب : مزوز عبد الحليم . فارس علي .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على التصورات البديلة في مادة العلوم الطبيعية لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط. وقد تكونت عينة الدراسة من (150) تلميذاً وتلميذة في السنة الأولى متوسط، اختيرت بأسلوب المعاينة غير العشوائية بالطريقة العرضية. ولتجميع البيانات تم تصميم مقياس التصورات البديلة في مادة علوم الطبيعة والحياة لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط. وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات المجمعة أسفرت الدراسة الحالية على النتائج التالية: 1-يمتلك تلاميذ السنة الأولى متوسط مستوى متوسط من التصورات البديلة في مادة علوم الطبيعة والحياة. 2-يمتلك تلاميذ السنة الأولى متوسط مستوى متوسط من التحصيل الدراسي في مادة علوم الطبيعة والحياة. 3-توجد علاقة ارتباطية طردية بين التصورات البديلة والتحصيل الدراسي في مادة علوم الطبيعة والحياة لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط. 4-توجد فروق في التصورات البديلة في مادة علوم الطبيعة والحياة لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط تبعاً لمتغير الجنس (ذكور/ إناث). 5-توجد فروق في التصورات البديلة في مادة علوم الطبيعة والحياة لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط تبعاً لمتغير المستوى التعليمي لرب الأسرة. Abstract: The present study aims to identify the alternative perceptions in the natural sciences of the first year students. The study sample consisted of (150) students in the first year at middle school , selected by non-random sampling method by random way. In order to collect data, the alternative perception scale was designed in natural sciences and life of the first year at middle school. After the statistical processing of the data collected, the current study resulted in the following results: 1. The student at the first year have average average level of alternative perceptions in the science of nature and life. 2. The student at the first year have an average average level of achievement in the sciences of nature and life. 3 - There is a positive correlation between the alternative perceptions and achievement in the science of nature and life in the first year at middle school. 4- There are differences in the alternative perceptions in the science of nature and life in the first year at middle school according to the gender variable (male / female). 5 - There are differences in alternative perceptions in the science of nature and life of in the first year at middle school according to the variable level of education of the head of the family.

الكلمات المفتاحية

التصورات البديلة؛ مادة علوم الطبيعة والحياة، تلاميذ السنة الأولى متوسط.