التكامل الاقتصادي
Volume 9, Numéro 3, Pages 409-422
2021-09-30
الكاتب : منصوري هواري . يوسفات علي .
تهدف الدراسة للوقوف على واقع التعليم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية بالنظر إلى متطلبات ضمان جودة التعليم العالي، وعلى أساس الخطوات التي تبنتها اللجنة الوطنية لضمان الجودة الداخلية في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية CIAQES والتعرف على اللجان العاملة بمجال ضمان جودة الخدمة التعليمية، بالاعتماد على دراسة ميدانية بمجتمع الدراسة والمتمثل في جامعة أدرار، توصلت الدراسة إلى أن تقييم معيار التعليم عن بعد (ت161) بالمرجع الوطني لضمان الجودة بلغ تقييمه 1.33 من 4 سنة 2019 والتي اعتمدت على أدلة الإثبات المرتبطة بهذا المعيار سواء دليل الإثبات (ت1161) أو الدليل (ت2161) أو الدليل (ت3161) مقارنة بتقييم قدره 2.66 من 4 سنة 2020 بارتفاع قدره 100% يعزى إلى تطبيق منصات التعليم الرقمية بجامعة أدرار، توصلت الدراسة أيضا لوجود قابلية لدى أعضاء هيئة التدريس بالعمل على تنويع أنماط التعليم، أوصت الدراسة بضرورة إنشاء جهاز لمتابعة عروض التكوين المختلفة وفق ما نص عليه المرجع (ت61)، كذلك تحديد عدد عروض التعليم عن بعد وفق ما نص عليه دليل الإثبات (ت2161). وتحديد عدد عروض التعليم بالتناوب وفق دليل الإثبات (ت3161) الوارد في المرجع الوطني لضمان الجودة.
التعليم عن بعد ; ضمان الجودة ; منصات التعليم الرقمية ; التعليم بالتناوب
منصــــوري هــــــــــــــواري
.
بن الديـــــــــــــــن أمحمــــد
.
ص 213-236.
بن حسين سمير
.
ص 207-220.
بن حريرة نجاة
.
ص 941-959.
زاوي هاجر
.
كواش خالد
.
ص 427-450.
عائشة سلمة كيحلي
.
منى مسغوني
.
لمياء عماني
.
ص 27-54.