التكامل الاقتصادي
Volume 9, Numéro 3, Pages 143-160
2021-09-30

أثر تشارك المعرفة على تحقيق الميزة التنافسية بشركة الخزف الصحي بالميلية

الكاتب : جردير سعيد . مقراش فوزية .

الملخص

هدفت الدراسة لاختبار أثر تشارك المعرفة على الميزة التنافسية بشركة الخزف الصحي بالميلية. قسم الباحثان الميزة التنافسية إلى ثلاثة أبعاد، هذه الأبعاد هي: خفض التكلفة، جودة المنتج، وسرعة الاستجابة. تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات المتعلقة بمتغيرات الدراسة، فتم توزيع 65 على عينة ملائمة من الموظفين بشركة الخزف الصحي بالميلية، واستخدم الباحثان برنامج التحليل الإحصائي SPSS لتحليل واختبار فرضيات الدراسة. توصلت نتائج الدراسة أن تشارك المعرفة يؤثر كل من الميزة التنافسية وخفض التكلفة وجودة المنتج إيجابيا، بينما تشارك المعرفة لا يؤثر على سرعة الاستجابة. وبناء على هذه النتائج تم تقديم مجموعة توصيات لشركة الخزف الصحي بالميلية، وهذا من أجل تحسين أثر تشارك المعرفة على الميزة التنافسية. This study aims to identify the impact of knowledge sharing on the competitive advantage at El Milia Ceramics Company. The researchers selected three dimensions of competitive advantage. These dimensions are low cost, product quality, and speed response. The analytical descriptive approach was relying on, and the questionnaire has been used as a tool to collect data for the study’s variables, It was distributed on a convenience sample consisting of 65 employees in El Milia Ceramics Company. The researchers used the Statistical Package for the Social Sciences SPSS to analyze and test the study hypothesis. This study found out that knowledge sharing impact competitive advantage, low cost, and product quality positively, but knowledge sharing has no impact on speed response. Based on the study’s results, the researchers have suggested many recommendations to El Milia Ceramics Company to improve the impact of knowledge sharing on competitive advantage.

الكلمات المفتاحية

تشارك المعرفة ; الميزة التنافسية ; خفض التكلفة ; جودة المنتج ; سرعة الاستجابة