مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 5, Numéro 4, Pages 292-311
2021-09-30

تجربة إسقاط نموذج القوى الخمس لربحية القطاع على التسويق بالعلاقات وولاء الزبون

الكاتب : بوبكر ياسين . قرفي يمينة .

الملخص

يمكن اعتبار أن ولاء الزبائن ما هو إلا ربحية معبر عنه بوحدات نقدية مؤجلة، ولو ضبطنا عدسة المجهر على العوامل التي تؤثر في قرارات العملاء من حيث ولائهم للباعة، لوجدنا أنها تشبه إلى حد بعيد العوامل التي تؤثر في ربحية القطاع التي تحدث عنها مايكل بورتر في نموجه للقوى الخمس، فوضعنا تصور أنه قد يكون بالإمكان إسقاط نموذج القوى الخمس هذا على التسويق بالعلاقات وكذا الولاء الذي يهديه الزبائن للباعة مادام كلاهما (الربحية/الولاء) بشكل ما "ربحية" وكلاهما يتأثران بنفس العوامل إلى حد بعيد.

الكلمات المفتاحية

التسويق بالعلاقات ; الولاء ; نموذج مايكل بورتر للقوى الخمس