مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 14, Numéro 2, Pages 1288-1307
2021-11-03

أثر التدريب الميداني بأقسام علوم المكتبات في تقليص الفجوة بين الفصول الدراسية والممارسات الوظيفية

الكاتب : سعيدي سليمة . حجاز بلال .

الملخص

ملخص تعد تهدف الدراسة الى إبراز أثر قضاء جزء من فترة التعليم الجامعي في الميدان على مستوى المكتبات بكافة أنواعها أو مراكز الأرشيف حيث تتعاون المؤسسات التعليمية مع المكتبات ومراكز الأرشيف من أجل تدريب الطلاب قبل تخرجهم؛ وإعدادهم لمجابهة متطلبات الوظيفة المستقبلية. كما تسعى الدراسة لمحاولة معرفة أهم مخرجاتها العملية التدريبة (المهارات الفنية والمهارات التواصلية والمهارات العامة) والتي من شأنها تقليص الفجوة بين الممارسات الوظيفة على أرض الميدان والمقررات الدراسية داخل الصفوف التعليمية. توصلت الدراسة إلى ضعف مخرجات العملية التدريبية التي اكتسبتها عينة الدراسة، والنقص الواضح في المهارات العملية المكتسبة سواء على مستوى المهارات العامة المتعلقة بالمهنة والاتجاهات نحوها؛ وعلى مستوى المهارات التقنية والتي يفترض أن يكون مكان التربص الحاضنة التي تصهر المعارف النظرية لإعادة تشكيلها في ممارسات عملية، كما توصلت الدراسة إلى المستوى المتدني للمهارات الاتصال المكتسبة أو المطورة من خلال التربص الميداني الذي خضعت له عينة الدراسة. الكلمات الدالة: التربصات الميدانية، مؤسسات المعلومات، المهارات التقنية، المهارات الاتصالية، المهارات العامة Abstract: The study aims to highlight the effect of spending part of the university education period on the level of all kinds of libraries or archive centers, where educational institutions cooperate with libraries and archives In order to train students before graduation; and prepare them to meet the requirements of the future job. The study also seeks to find out the most important practical outputs of the training (Technical, Communication and General Skills) that reduce the gap between job practices in reality and courses within the classroom. The study found; The weakness of the training process outputs gained by the study sample, and the apparent lack of practical skills acquired, both at the level of general skills related to the profession and trends towards it; or at the level of technical skills , which is supposed to be the place of the incubator who fuses theoretical knowledge to reshape it in practical practices .The study also reached the low level of communication skills acquired or developed through the field training, to which the study sample was subjected. Key words: Field Training, Information institutions, Technical skills, Communication skills, General skills

الكلمات المفتاحية

التربصات الميدانية، مؤسسات المعلومات، المهارات التقنية، المهارات الاتصالية، المهارات العامة