مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 14, Numéro 2, Pages 642-670
2021-11-03

ظاهرة فرار المجنّدين الجزائريين في الجيش الفرنسي بين العوامل الذاتية- الموضوعية وتأثير دعاية الثورة(1954-1962) قراءة في الأسباب والنتائج.

الكاتب : بوزيدي وحيد . زبير رشيد .

الملخص

: تعالج هذه الدراسة ظاهرة فرار المجنّدين الجزائريين من الجيش الفرنسي خلال مرحلة الثورة الجزائرية (1954-1962) والتحاقهم بصفوف الثورة، ومحاولة إبراز خلفيات ودواعي أو عوامل بروز هذه الظاهرة بين العوامل الذاتية - الموضوعية التي كان لها تأثير مباشر على مواقف المجنّدين الجزائريين وتأثير دعاية الثورة التي عرفت كيف تستغل وضعية هذه العناصر بتوجيه نداءات تحمل العديد من الأبعاد، وتقديم تحليل وقراءة لهذه القضية انطلاقا من معطيات سياسية وعسكرية عرفتها الثورة الجزائرية منذ 1954 إلى 1962، والإجابة عن إشكالية مفادها: هل فرار المجنّد الجزائري من الجيش الفرنسي والتحاقه بصفوف الثورة في الداخل وبجيش التحرير الوطني بالحدود الشرقية والغربية صحوة ضمير بعد أزمة ضمير أم أنها استجابة آنية لدعاية جبهة وجيش التحرير الوطني؟ مع توضيح أهم النتائج المترتبة عن ذلك. Abstract:: This study treats the phenomenon of the desertion of Algerian conscripts from the French army towards the Algerian revolutionaries (1954-1962), and attempts to highlight the backgrounds and reasons or factors for the emergence of this phenomenon due to the subjective-objective factors besides the impact of the revolution's propaganda to attract this category. The study provides an analysis to this issue based on military and political data that the Algerian revolution has known from 1954 to 1962, and finds an answer to the following problematic: Did the escape of the Algerian conscript from the French army and joining the revolution internally and the National Liberation Army in the eastern as well as western borders, an awakening of conscience after a crisis of awareness? Or was it an immediate response to the propaganda/call of the National Liberation Front and its Army?

الكلمات المفتاحية

الفارّون ; المجنّدون الجزائريون ; المناشير; الدعاية ; خلايا الثورة ; Deserters ; Algerian conscripts; leaflets ; propaganda ; revolution’s cells.