مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 14, Numéro 2, Pages 184-206
2021-11-03

دور إدارة المعرفة في تحسين الرضا الوظيفي دراسة حالة مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز "سونلغاز" بسكرة

الكاتب : بعيسى حليمة . أقطي جوهرة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى اختبار دور إدارة المعرفة والتي تم قياسها من خلال ( توليد المعرفة ، التشارك في المعرفة خزن المعرفة و تطبيقها ) في تحسين الرضا الوظيفي و الذي تم قياسه من خلال ( خصائص الوظيفة ، العلاقات المهنية والمستوى المادي والاجتماعي )، و تم اختيار عينة ميسرة لمجموعة من موظفي مديرية التوزيع سونلغاز بسكرة حيث بلغ حجمها 50موظف جمعت منها البيانات الأولية من خلال الاستبيان ، وبعد تحليل بيانات الدراسة باستخدام برنامج التحليل الإحصائي توصلت الدراسة إلى أن مستويات عمليات إدارة المعرفة التي تم قياسها تباينت بين المتوسطة والمنخفضة ، كما أن مستوى الرضا الوظيفي كان متوسط ، وأكدت النتائج أن كل من توليد المعرفة و خزنها لهما أثر مباشر في تحسين الرضا الوظيفي على عكس التشارك وتطبيق المعرفة اللذان لا يوجد لهما أثر مباشر في تحسين الرضا الوظيفي وقد قدمت الدراسة مجموعة من التفسيرات و التوصيات ذات الصلة بالموضوع . The aim of this study was to test the role of knowledge management, which was measured by (knowledge generation, knowledge sharing, knowledge storage and application) in improving job satisfaction, which was measured by (job characteristics, professional relationships, material and social level) A soft sample was selected for a group of distribution staff of Sonalgaz Biskra, where 50 employees were collected from the initial data through the questionnaire. 50 questionnaires were distributed and 45 were retrieved and 2 excluded. After analysing the data study using the statistical analysis program, Their measurement varied The results confirmed that both knowledge generation and storage have a direct impact on improving job satisfaction rather than sharing and applying knowledge, which have no direct impact on improving job satisfaction. The study presented a range of interpretations and relevant recommendations.

الكلمات المفتاحية

إدارة المعرفة ; عمليات إدارة المعرفة ; رضا الوظيفي ; أداء