تنمية الموارد البشرية
Volume 16, Numéro 3, Pages 478-509
2021-11-03

تأثير جائحة كوفيد-19 على استدامة المؤسسات واستراتيجية التسويق

الكاتب : جحنيط أميرة .

الملخص

نحاول من خلال هذه الورقة البحثية مناقشة وتحليل تأثير جائحة كوفيد-19 على الأصعدة المختلفة (الاقتصاد، المجتمع، البيئة، السياسة والتكنولوجيا)، وإلى معرفة مدى تأثيرها على دفع المؤسسات لتبني الاستدامة، ونجادل أن تكون هذه الجائحة في جانب ايجابي فرصة للمؤسسات للتغيير وتبني الاستدامة والمساهمة في مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الناتجة عن الجائحة، كما نناقش تأثير هذه الأخيرة على استراتيجية التسويق في المؤسسات، أي كيفية تعامل المؤسسات مع جهود التسويق الاستراتيجية الخاصة بهم في ظل الجائحة، وهل ستكون هذه الجائحة سببا في التفكير الجدي في التغيير أو على الأقل ستخلق امكانية للتغيير في طرق التفكير؟ وأظهرت النتائج أن جائحة كوفيد-19 لها عواقب متناقضة على الحضارة البشرية، وأن الاستدامة ستكون موضوعا بارزا للنقاش ما بعد فيروس كوفيد-19، خاصة بالنسبة للمؤسسات الاقتصادية، وسيكون صداها كبيرا وعميقا على مفاهيم التسويق الأساسية وبشكل خاص على استراتيجية التسويق. Abstract : We try, through this research paper, to discuss and analyze the impact of the Covid-19 pandemic on various levels (economy, society, environment, politics, and technology), and to know the extent of its impact on pushing institutions to adopt sustainability, and we argue that this pandemic on a positive side is an opportunity for institutions to change and adopt sustainability. Contributing to facing the economic, social, and environmental challenges resulting from the pandemic, and we also discuss the impact of the latter on the marketing strategy of the institutions, that is, how organizations will deal with their strategic marketing efforts in light of the pandemic, and whether this pandemic will cause serious thinking about change or at least it will create Possibility for a change in ways of thinking? The results showed that the Covid-19 pandemic has contradictory consequences for human civilization, and that sustainability will be a prominent topic of discussion after the Covid-19 virus, especially for economic institutions, and it will have a great and deep repercussion on basic marketing concepts and in particular on marketing strategy.

الكلمات المفتاحية

جائحة كوفيد-19 ; استدامة المؤسسات ; استراتيجية التسويق ; COVID-19 pandemic ;corporate sustainability ; marketing strategy

تأثير جائحة كوفيد-19 على التسويق الالكتروني للسياحة

بدروني عيسى .  لحرش الطاهر .  بهاز صبرينة . 
ص 29-47.