تنمية الموارد البشرية
Volume 16, Numéro 3, Pages 259-286
2021-11-03

تقييم إمكانية إعتماد المؤسسات نظام العمل عن بعد في ظل جائحة فيروس كورونا -كوفيد 19- من وجهة نظر الموظفين، دراسة ميدانية بمركز الضرائب الجواري لولاية سطيف Assessing The Ability Of Companies To Adopt The Remote Working System During The Spread Of The Coronavirus Pandemic - Covid19 - From The Perspective Of The Workers: A Field Study In The Sétif Proximity Tax Center.

الكاتب : بوفالطة محمد سيف الدين . حمر العين محمد . معتوق جمال .

الملخص

أجبرت جائحة فيروس كورونا -كوفيد 19- العديد من المؤسسات إلى غلق أبوابها خوفا من تفشي الجائحة ووقاية لعامليها منها، ومن أجل ضمان استمرارية نشاطها لجأت العديد من المؤسسات حول العالم لنظام العمل عن بعد. الذي يعتمد فيه أساسا على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذي يسمح للعامل بالعمل من منزله دون الحاجة للتنقل إلى المؤسسة. من هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة لتلقي الضوء على مدى قابلية المؤسسات الجزائرية لتبني هذا الشكل من أشكال العمل وتحديدا مركز الضرائب الجواري لولاية سطيف، الذي يلعب دور مهم في تحصيل الضرائب والسهر على تحسين العلاقات بين المصالح الجبائية والمكلفين بدفع الضريبة. وقد اعتمد الباحثون في دراستهم على المنهج الوصفي باستخدام كل من المقابلة والاستبيان اللذان تم توزيعهما على مجتمع الدراسة والمتمثل أساسا في موظفي المؤسسة، لتخلص الدراسة في الأخير لجملة من النتائج أهمها أن مركز الضرائب الجواري لولاية سطيف لديه قابلية في تبني نظام العمل عن بعد وتتجسد هذه القابلية تحديدا في الخصائص السلوكية للموظفين العاملين به والتي تؤهلهم لهذا الشكل من أشكال العمل. The pandemic has forced many companies to close their doors for fear of the rapid spread of the virus and to prevent their workers from it. In order to ensure the continuity of their business, the majority of companies around the world have resorted to the remote work system that relies mainly on information and communication technologies, which allows the employee to work from home without having to move to the company. The aim of this study is to highlight the extent to which Algerian companies are able to adopt the remote working system specifically for the Sétif Proximity Tax Center, which plays an important role in tax collecting and ensuring the relation improvement between tax authorities and taxpayers. In our study, we adopted the descriptive approach using both the interview and the questionnaire that were distributed to the study population that covers a set of company employees. In conclusion, the Sétif Proximity Tax Center is able to adopt the remote work system because of the behavioral characteristics of its employees, which qualify them for this type of work.

الكلمات المفتاحية

عمل عن بعد ; جائحة ; فيروس كورونا ; كوفيد 19 ; مركز الضرائب الجواري