دراسات
Volume 3, Numéro 2, Pages 121-138
2014-12-15

اللغة الشعريّة في رواية ذاكرة الجسد ) العتبة، الفضاء، فن الرسم

الكاتب : ويدير نادية .

الملخص

ص: ّ الملخ غة الرّوائية كفضاء للإبداع أصبح ظاهرة تتكرّر عند ّ إنّ الاهتمام بالل الرّوائيين الجزائريين ما بعد الحداثيين، ومن بينهم الرّوائية أحلام مستغانمي، ولعل سبب ذلك ع ّ مرّده إلى كونها كانت شاعرة قبل أن تكون روائيّة، فعناية الكاتبة بلغتها الرّوائيّة يفوق كل توق حتى يخيّل للقارئ أنّ لغة الخطاب الرّوائي عندها هي موضوع النّص ذاته، وهذا الاحتفال غة في الكتابة الرّوائية عند مستغانمي يتبدى في كل مقاطع النّص و ّ والاحتفاء بالل ص التي غة إلى جعلها ّ النّص، لهذا » بطل « يصطدم بها القارئ، ذلك أنّ الكاتبة يمتد بها اهتمامها بالل غة في ذاكرة الجسد هي الإستراتجية التي اعتمدتها أحلام مستغانمي في ّ يمكننا القول أنّ الل تحديد قارئ هذه الرواية.

الكلمات المفتاحية

اللغة الشعريّة في رواية ذاكرة الجسد ) العتبة، الفضاء، فن الرسم