آفاق علمية
Volume 13, Numéro 5, Pages 202-221
2021-11-01

استخدام الوسائط التكنولوجية في التعليم: إشكالية تكوين المعلم

الكاتب : قاسي سليمة .

الملخص

الملخص: تحاول هذه الورقة البحثية الإضاءة على واقع العلاقة بين التكوين في مجال التربية واستخدام الوسائط التكنولوجية،من خلال طرح إشكالية تكوين المعلم الجزائري في عصر تقانة المعلومات ومجتمع المعرفة،وعليه تقع مشكلة الدراسة في قلب التساؤل التالي:هل التكوين الحالي يؤهل المعلم الجزائري للتدريس باستخدام الوسائط التعليمية التكنولوجية؟ ولتحقيق هذا المسعى تم إعداد استبيان طبق على عينة قوامها 120 معلم ومعلمة بالمرحلة المتوسطة والثانوية بمدينة قسنطينة، تكونوا قبل الخدمة وأثناءها، وتوصلت إلى الإجابة عن التساؤلات التي انطلقت منها،وتم اقتراح جملة من التوصيات نأمل أن تؤخذ بعين الاعتبار. الكلمات المفتاحية: استخدام ، الوسائط ، التكنولوجية،التعليم، المعلم ، التكوين. Abstract: This research paper, which is a simple attempt to shed light on the reality of the relationship between training in the field of education and the use of technological media, by posing problematic of the formation of the Algerian teacher in the age of information technology and the knowledge society. Thus, the problem of the study lies at the heart of the following question: Is the current configuration qualifies the Algerian teacher to teach using educational media technology? In order to answer these questions, a field study was conducted on a sample of 120 teachers in the middle and secondary schools in Constantine, Keywords: use, media, technology, education, teacher, configuration.

الكلمات المفتاحية

استخدام ، الوسائط ، التكنولوجية،التعليم، المعلم ، التكوين