مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 5, Numéro 3, Pages 177-189
2021-11-01

دور الإعلام البيئي في تحقيق التنمية السياحية المستدامة

الكاتب : قريد سمير . زنقوفي فوزية .

الملخص

نسعى من خلال هذا المقال إلى التأكيد على الدور الذي يلعبه الإعلام البيئي في تحقيق التنمية السياحية المستدامة، بفضل ما يمتلكه من تقنيات حديثة في نشر الوعي بين أفراد المجتمع والتأثير في سلوكياتهم، سعيا منه المحافظة على البيئة والارتقاء بالسياحة كدعامة أساسية لتقدم المجتمع. فالتوعية البيئية لها أهمية كبيرة في تطوير المجال السياحي وتحسينه من خلال دور الإعلام ومجهودات الأفراد والمجتمعات، ولذلك سنحاول في هذه الورقة البحثية التعرض إلى مفهومي الإعلام البيئي والتنمية السياحية المستدامة، وفهم العلاقة بين الإعلام البيئي والسياحة البيئية، ثم نستعرض دور الإعلام البيئي في تحقيق التنمية السياحية المستدامة. Through this this article, we seek to emphasize the role that the environmental media plays in achieving sustainable tourism development, thanks to its modern technologies in spreading awareness among members of society and influencing their behavior, in an effort to preserve the environment and promote tourism as a mainstay of society's progress. Environmental awareness is of great importance in the development and improvement of the tourism field through the role of media and the efforts of individuals and communities, and in this research paper, we will try to address the concepts of environmental media and sustainable tourism development, we’ll also understand the relationship between environmental media and ecotourism, and later on we’ll review the role of environmental media in achieving sustainable tourism development.

الكلمات المفتاحية

الدور، الإعلام، الإعلام البيئي، التنمية السياحية، التنمية السياحية المستدامة، السياحة البيئية.