مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 5, Numéro 3, Pages 138-152
2021-11-01
الكاتب : كموش مراد .
تناول المقال موضوع هوية المنظمة في بعديها الاقتصادي والاجتماعي، وأهم آليات تثبيت هذه الهوية في العلاقات العامة والاتصال، ولما كان من الضروري ربط هوية المنظمة بصورتها فكان من باب أولى ربط جهود المنظمة بمجموعة علاقاتها مع الجمهاهير الداخلية والخارجية، وبالتالي تشكيل صورة إيجابية تعكس الثقة والمصداقية أو ما يعرف في النهاية بصورة المنظمة. وتأخذ المنظمات بمختلف أنواعها طبيعة غير مادية، فهي كيانات عضوية، تتواصل مع جماهيرها عن طريق هويتها البصرية التي تتشكل بفعل شفرات لسانية وخطية وأيقونية ولونية معينة، تحاول المنظمات من غرسها في أذهان الأفراد، وتدعيمها بمجموعة من مجهودات العلاقات العامة والتي هدفها بناء جو من الرضا والتوافق الجماهيري مع سياسات المنظمات.
الاتصال؛ الجمهور؛ الصورة الذهنية؛ العلاقات العامة؛ المنظمة
جبار احمد
.
ص 282-297.