مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 5, Numéro 2, Pages 478-492
2021-11-01

فاعلية الرسوم الكاريكاتورية في الوعي الصحي عبر الفايسبوك - دراسة سيميولوجية لحملة الرسام باقي بوخالفة حول جائحة كورونا-

الكاتب : نفناف فاطمة . سميشي وداد .

الملخص

تتعدد أشكال الرسائل الإعلامية كما تتعدد أساليبها، وإذا ما نظرنا في تلك الرسائل التي توليها وسائل الإعلام عناية وتخطيطا وتنفيذا ومتابعة نجد الحملات الإعلامية أولها، والتي تهدف من خلالها إلى تبصير فئة من الجمهور نحو قضية أو أزمة أو موضوع ما، وتتنوع الحملات الإعلامية بتنوع مواضيعها فمنها السياسية، التجارية، الدينية...والصحية وهذه الأخيرة موضوع ورقة بحثنا، ففي ظل الأزمة الصحية التي يعرفها العالم منذ نهاية 2019م تجندت كل الجهات لأخذ التدابير الصحية للوقاية من فايروس كورونا خاصة الحملات التوعوية، ومن وسائلها الرسوم الكاريكاتورية و يهدف البحث إلى معرفة فعالية فن الكاريكاتير وتلقيه في ظل الازمة الصحية . وخلصت أهم نتائج البحث إلى أن الرسوم الكاريكاتورية لعبت دور تعلمي و إرشادي من خلال تنمية الثقافة الصحية لدى المتلقي في ظل أزمة كوفيد 19 المستجد . There are many forms of media messages, in the view of the importance that the media means give to messages in terms of planning. Through which it aims to attract the attention of the public towards an issues. There are media campaigns such as health, which is the subject of our research paper. Because of the global health crisis that the world has known since the end of 2019, everyone has mobilized to take health measures to prevent Coronavirus, especially awareness campaigns, One of its means is caricature, research aim to know its effectiveness in light of the health crisis. The most important results of the research concluded that the cartoons played an educational role through the development of a healthy culture. Because of this global crisis.

الكلمات المفتاحية

الحملات الإعلامية؛ الرسوم الكاريكاتورية؛ الفايسبوك ؛فايروس كورونا ؛ الوعي الصحي.