مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 5, Numéro 2, Pages 425-440
2021-11-01

دور العلاقات العامة في تحقيق التكامل بين تخصصات الاتصال في المؤسسة في ظل سياسة الاتصال الشامل. مقال تحليلي

الكاتب : عالم سمية . رجم جنات .

الملخص

يعتبر الاتصال العصب الحيوي في نشاط أي مؤسسة في أي مجال، لكنه يواجه تحديات عديدة نظرا لتعدد تخصصات الاتصال ومجالات عمل القائمين بالاتصال وتشابك صلاحياتهم، نظرا لتنوع الجماهير وتعدد أصحاب المصالح، أضف إلى ذلك محدودية الميزانية المخصصة لقسم الاتصال؛ هنا يبدأ الحديث عن الاتصال الشامل أو الاتصال المدمج. لكن يبقى هذا مجرد إثراء نظري. فعند النزول إلى ميدان الممارسة يصعب تحقيق التكامل والوحدة في الأداء وتنفيذ البرامج. لذا نقترح المنظور الذي يرى أن قسم العلاقات العامة يجب أن يكون القائد، الموجه و المتحكم في تنفيذ سياسة الاتصال الشامل في المؤسسة. Communication has an important role in all organizations, but it faces many challenges due to the fact that there are many specialties in the field, and a variety of activities led by communication specialists, add to that the limited budget forwarded to communication programs. Here the talk about total or integrated communication begins, but it s only theoretic. Because it s difficult to achieve coherence and unity in performing and excuting many programs that are designed for many publics. Here we suggest that the public relation division takes on the role of leadership, guidance and controle in executing the policy of integrated communication.

الكلمات المفتاحية

الاتصال الشامل ; الاتصال المؤسساتي ; الاتصال المدمج ; تخصصات الاتصال ; العلاقات العامة ; Communication specialties ; Corporate communication ; Integrated communication ; Public relations ; Total communication