مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 5, Numéro 2, Pages 308-320
2021-11-01

المعالجة الإعلامية لظاهرة الإرهاب في الصحافة الجزائرية: دراسة ميدانية تحليلية وفق نظرية الأطر الإعلامية

الكاتب : يحيى بن لعربي .

الملخص

يستهدف البحث دراسة طبيعة معالجة الصحافة الجزائرية لظاهرة الإرهاب في سنوات التسعينيات من القرن الماضي، انطلاقا من قراءة تحليلية للبحوث العلمية التي تناولت العلاقة بين الإعلام والإرهاب في سياقات وبيئات سياسية واقتصادية واجتماعية متباينة، متوسلا بالمنهج الوصفي نحو الوصول إلى أهدافه بالاعتماد على أداة المقابلة التي استهدفت عينة من 20 صحفيا وصحفية يمثلون المؤسسات الصحفية الكبرى في البلاد. أظهرت نتائج البحث افتقاد وسائل الإعلام الجزائرية التعاطي الاستراتيجي مع قضايا الإٍرهاب الذي يوجهها نحو تحقيق أهداف مكافحة الظاهرة من اختيار وتصميم الرسائل المناسبة، الجمهور المستهدف والتأثير المعرفي، الوجداني والسلوكي المنتظر، التباين الكبير في آراء الصحفيين حول متطلبات الممارسة المهنية والمعايير الأخلاقية في نشر صور أو مقاطع فيديوهات لضحايا العمليات الإرهابية. This research focuses on the relationship between professional practices and ethical standards of press organizations in the media treatment of terrorism issues from an analytical reading of the scientific research on the relationship between media and terrorism, in this context, this descriptive research, aims at reaching its objectives, based on the interview tool, which targeted a sample of 20 journalists. Therefore, the media's treatment of the conflict or terrorist attack largely determines the parameters of its professionalism and highlights the social and security responsibility of the media and journalists in times of crisis. This raises the issue of journalists' ability to think about their own professional practice and public accountability.

الكلمات المفتاحية

الاستراتيجية ; الإرهاب ; الأخلاقيات ; الدعاية ; المعالجة الإعلامية ; التأطير