مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 5, Numéro 2, Pages 160-171
2021-11-01

الإسلام السياسي والإعلام العالمي: حدود الهوية الدينية

الكاتب : قصعة حورية . بورزق علاء الدين .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على الحرب الإعلامية التي تشنها وسائل الإعلام العالمية مستهدفة تشويه صورة الإسلام، والترويج لمغالطات تمس الهوية والقيم .... وكل ما يدخل في سياقه، ومن خلال قدرتها على التأثير في الوعي العام وتشكيله أنتجت صورة مشوهة وغير متوازنة للإسلام والمسلمين، وسوقت لما أصبح يطلق عليه بالإسلاموفوبيا، واصفة هذا الدين بالراديكالية والعنف، والتطرف. الأمر الذي أدى إلى خلق حالة من الخوف والكراهية للإسلام والتي تجلت في السلوكيات العنيفة والتحيز السلبي ضد كل ما هو مسلم في المجتمع الغربي، ولمواجهة مختلف أشكال الحرب الإعلامية الغربية وحماية هويتنا الدينية؛ كان لابد على الدول الإسلامية أن تتجاوز خلافاتها والسعي لتوحيد وتقوية منظومتها الإعلامية كآلية للترويج للصورة الفعلية للإسلام والمسلمين.

الكلمات المفتاحية

الإسلام السياسي ; الإسلاموفوبيا ; الإعلام العالمي ; الدعاية الإعلامية ; الهوية