مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 5, Numéro 2, Pages 92-109
2021-11-01

اتصال المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات عبرمواقع التواصل الاجتماعي -الفايسبوك- دراسة تحليلية لمؤسسات الصناعات الالكترونية بالجزائر

الكاتب : ناصرباي عمر . حـراث سمير .

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف على طبيعة اتصال المسؤولية الاجتماعية بمؤسسات الصناعات الالكترونية الجزائرية عبر وسائل التواصل الاجتماعي (الفايسبوك)، ومن أجل تحقيق الهدف من الدراسة تم الاعتماد على تحليل مضمون صفحات الفايسبوك لـ 08 مؤسسات لمدة 06 أشهر(جويلية إلى ديسمبر 2020). وبينت نتائج الدراسة اعتماد المؤسسات على مواقع التواصل الاجتماعي (الفايسبوك)في الإعلام بممارسات المسؤولية الاجتماعية، دون إشراك حقيقي لأصحاب المصالح، والتركيز على المواضيع المتعلقة بالبعد الاجتماعي مقارنة بالبعد البيئي والاقتصادي للمسؤولية الاجتماعية. The study aimed to identify the nature of social responsibility communication in the Algerian electronic industries Institutions through social media (Facebook), and to achieve the goal of the study, the content analysis was used to analyze the Facebook pages of 08 institutions for a period of 06 months (July to December 2020). The results of the study showed that institutions rely on social media (Facebook) to inform about CSR practices, without real involvement of stakeholders, and the study also showed a focus on issues related to the social dimension compared to the environmental and economic dimension.

الكلمات المفتاحية

اتصال المسؤولية الاجتماعية ; أصحاب المصلحة ; الفايسبوك ; المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات ; تحليل المضمون ; وسائط التواصل الاجتماعي