مجلة طبنـــة للدراسات العلمية الأكاديمية
Volume 4, Numéro 2, Pages 1074-1099
2021-11-01
الكاتب : جبار كمال .
يسلط المقال الضوء على ديوان الشاعر المعاصر التوفيق سالمي ؛ الموسوم قصائد لا محل لها من الإعراب، ويتتبع البنية العروضية؛ والصوتية لقصائده المبدعة؛ ويروم إلى الإجابة عن التساؤلات التالية: • كيف هندس الشاعر قصائدة المبدعة عروضيا، • أين تكمن أهمية الموسيقى الخارجية في قصائدة ،وما الدور الذي لعبته في تكثيف دلالتها؟ • ما الهندسة الصوتية التي سلك دربها الشاعر في ديوانه؟ وقد ارتكز المقال على المنهج الوصفي، واستند على آليات الاستقراء ،والتحليل، والتعليل، والتمثيل، وجنح إلى الإحصاء، وجمع بين علم العروض القديم؛ والدراسات الصوتية الحديثة، واسترشد بالمنهج الأسلوبي البنيوي.
البنية؛ الموسيقى؛ سالمي؛ قصائد
جبار كمال
.
ص 435-453.
بوجمعة بوبعيو
.
صافية دراجي
.
ص 157-182.
جبار كمال
.
ص 9-26.
بومعزة غشام
.
ص 658-679.