مجلة طبنـــة للدراسات العلمية الأكاديمية
Volume 4, Numéro 2, Pages 898-920
2021-11-01

الجوانب الاتصالية للعلامة التجارية

الكاتب : سماري سعد الدين . عيواج عذراء .

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى تحصيل مفهوم العلامة التجارية من مختلف جوانبه الاتصالية، معرجة في ذلك على الاختلاف في تعريف الباحثين لمفهوم العلامة التجارية في معنييها الغربيين Trade mark وBrand، كما وتسعى الدراسة إلى التفصيل في مكونات العلامة الوظيفية منها والرمزية، وفي العلاقات بين تلك المكونات، والعلامة التجارية خطاب؛ تعتمد مختلف الأنشطة والوسائل الاتصالية في سبيل سعيها إلى النفاذ إلى أذهان المستهلكين وكسب ولائهم لها، هذا ونستهدف من بحثنا الفصل بين مفهوم العلامة التجارية للشركة والمفاهيم المشابهة له كهوية الشركة، صورة الشركة وسمعتها، وضبط حدود استعمال كل مصطلح نظرا لأهمية التمييز بين تلك المفاهيم بالنسبة لمستخدميها من طلبة وأكاديميين واستشاريين... This study seeks to research the concept of a trademark in its various Communicative aspects, focusing on that difference in the researchers' definition of the concept of the brand in its western meanings, Trade mark and Brand, and the study seeks to detail the functional and symbolic components of the brand, and in the relationships between those components, and we discuss in our research the separation between the concept of the corporate brand and similar concepts like the corporate identity, the corporate image and corporate reputation, and set limits on the use of each term because of the importance of distinguishing between the concepts for its users; students, Professors and consultants ...

الكلمات المفتاحية

العلامة التجارية ; مكونات العلامة التجارية ; الجوانب الاتصالية للعلامة التجارية ; العلامة التجارية للشركة ; Trade Mark ; Brand Components ; Communicative Aspects of Trade Mark ; Corporate Brand