مجلة الآداب و اللغات
Volume 21, Numéro 1, Pages 82-88
2021-10-28

الاستدعاء في شعر أبي تمّام

الكاتب : تومي غنية .

الملخص

يسعى هذا المقال إلى بحث ظاهرة الاستدعاء في شعر أبي تمّام، شاعر العربيّة الأوّل؛ إذ يتّضح جليّا لمتلقّي شعره توظيفه لنمطين من المستدعيات؛ أسماء الشّخصيّات، والعبارات الاصطلاحيّة المعروفة لدى المتكلّم العربي، يجلبها من المخزون الجمعي المعهود مستغلّا الشّحنات الدّلاليّة، والإيحاءات التي تقبع بين ثناياها، فكلاهما يمثّل سجلّا حافلا بالأحداث والوقائع التي يمكن للشّاعر المفوّه من مثل أبي تمّام تطويعها، للتّعبير والاقتصاد في الكلام وحتّى تمكّنه من إغماض معاني شعره بغية حثّ المتلقّي على إعمال الذّهن والفكر لتصيّد المعنى الشّعريّ الذي يروم، وسيضطرّ هذا المتلقي إلى تفعيل أداة هامّة هي المساق أو السّياق الحالي وتحديدا السّياق الثّقافي والخبرة المشتركة بين جموع المتكلّمين؛ فكثيرا ما نجد المخاطَبَ عندما يصادفه اسم علم أو شخصيّة معروفة، أو عبارة اصطلاحيّة، يستند إلى المعطيات المعرفيّة المشتركة، وإلى ما تحيل إليه تلك الأسماء والأقوال المأثورة في الفهم الجمعي، والبيئة اللّغويّة العربيّة. لنصل في نهاية الدّراسة إلى أنّ أبا تمّام استدعى تلكم الأداتين، فعبّر عن الكثير بالقليل، و اقتصد في اللّغة و وفّى بالغرض الشّعريّ فأجاد، وأنّ المخاطَب، والحال هذه، مطالَب بتجاوز المعنى في حدود سياقه اللّغوي، إلى مديات أرحب تمثّلها ثقافته، وخبراته اللغويّة التي ينسجها المخيال العربيّ والرّكام المعرفي الجمعيّ ممثّلا في المساق، بمختلف حيثيّاته وتفاصيله. This article seeks to examine the phenomenon of summons in Abu Tammam's poetry, as it is clear to the recipient of his poetry that he employs two patterns of summonses; Both represent a track record of events and facts that an empowered poet like Abu Tammam can adapt to express and economically speak, and the recipient will be forced to activate an important tool, namely the context of situation, specifically the cultural context and experience shared by the audience of speakers, depending on the knowledge data. common, and to what those names and sayings refer to in collective understanding, and the Arabic linguistic environment. Let us reach at the end of the study that Abu Tamam expressed a lot little, and frugal in language and in the poetic purpose of excellence, and that the speaker, and in this case, demands to go beyond meaning within the limits of his linguistic context, to broader ranges represented by his culture, and his linguistic experiences woven by the Arab imagination and collective cognitive rubble represented in the course, in its various terms and details.

الكلمات المفتاحية

أبو تمّام الشّخصيات العبارات الاصطلاحيّة استدعاء المساق