دراسات وأبحاث
Volume 13, Numéro 5, Pages 221-230
2021-10-15

تقييم الاداء الاستراتيجي في القطاع الصناعي باستخدام بطاقة الاداء المتوازن - دراسة حالة مؤسسات الصناعة الغذائية في ولايات: (الجزائر، ورقلة، باتنة)-

الكاتب : ذيب حسين . دادن عبد الغني .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مقومات اعتماد بطاقة الأداء المتوازن لتقييم الأداء الاستراتيجي في القطاع الصناعي بالتطبيق على مؤسسات الصناعة الغذائية بالجزائر، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها: أن مؤسسات الصناعة الغذائية الجزائرية تتوفر على كل المقومات اللازمة لتطبيق بطاقة الأداء المتوازن، وأن البعد البيئي والاجتماعي في بطاقة الأداء المتوازن يساهم بشكل فعال في تقييم الأداء الاستراتيجي لمؤسسات محل الدراسة، وأخيرًا أوصت الدراسة بتعميم استخدام بطاقة الأداء المتوازن بأبعادها الخمسة على جميع مؤسسات القطاع الصناعي، لما له من أثر إيجابي على تطورها واستمراريتها. This study aimed to identify the components of adopting a balanced scorecard to assess strategic performance in the industrial sector by applying to some Algerian food industry institutions. The main results showed that the food industry institutions have all the necessary ingredients to implement the balanced scorecard and that the environmental and social dimension in the balanced scorecard contribute effectively to the strategic performance evaluation of the institutions under study. Finally, this study recommended to generalizing the use of the scorecard with its five dimensions to all Industrial sector institutions, due to its positive impact on its development and continuity.

الكلمات المفتاحية

بطاقة الأداء المتوازن ; ، تقييم الأداء الاستراتيجي، ; مؤسسات الصناعة الغذائية. ; Balanced Scorecard ; Strategic performance evaluation ; food industry institutions.