مجلة دراسات وأبحاث اقتصادية في الطاقات المتجددة
Volume 8, Numéro 2, Pages 275-299
2021-10-30

تقييم مدى تطبيق مديرية السياحة لإستراتيجية إدارة العلاقة مع الزبون من أجل تنشيط الخدمة السياحية في ولاية عنابة

الكاتب : برجم حنان . بورناز حياة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة لتقييم مدى تطبيق مديرية السياحة لإستراتيجية إدارة العلاقة مع الزبون من أجل تنشيط الخدمة السياحية في ولاية عنابة، ولقياس مدى إدراك أهمية التسويق بالعلاقات وتطبيقه من خلال إستراتيجية إدارة العلاقة مع الزبون لتنشيط الخدمات السياحية المقدمة، وذلك بالإعتماد على المقابلة مع بعض الموظفين والزبائن في هذه المؤسسة. حيث تم التوصل لمجموعة من النتائج تبين بأن تطبيق التسويق بالعلاقات من خلال إستراتيجية إدارة العلاقة مع الزبون يسمح ببناء قاعدة من الزبائن وتكوين روابط اجتماعية معهم وبالتالي جذب السياح والاحتفاظ بهم على المدى البعيد.

الكلمات المفتاحية

ادارة العلاقة مع الزبون ; التسويق بالعلاقات ; الخدمة السياحية ; مديرية السياحة لولاية عنابة