المعيار
Volume 25, Numéro 8, Pages 993-1004
2021-10-30

صورة الأمير عبد القادر الجزائري بين تسجيل التاريخ وتخيّيل السرد

الكاتب : لعياضي أحمد . بطاطاش بوعلام .

الملخص

شهدت التجربة السردية المعاصرة تطورات مسّت خطاب السرد الجزائري وموضوعاته، ونظرا لوجود علاقة جدلية بين خطاب السرد وخطاب التاريخ حاولنا من خلال دراستنا لرواية "كتاب الأمير مسالك أبواب الحديد" لواسيني الأعرج -وتعدّ الأولى من نوعها التي تناولت هذه الشخصية التاريخية- الوقوف على بعض الأحداث المغيّبة في تاريخ حياة الأمير عبد القادر التي تطرق إليها الروائي، خاصة ما تعلق بالقترة الأخيرة منها التي قضاها في المنفى بفرنسا وكشف أسباب استحضار الروائي الجزائري لهذه الشخصية؟ ومدى وفائه لحرفية التاريخ ومراعاته للمرجعيات الثقافية والاجتماعية التي تُؤطّر الشخصية المستلهمة؟ ولقد وقف عند العلاقة التي جمعت الأمير مع أنطوان أدولف ديبوش، ونفض الغبار عنها من خلال إعادة قراءتها مرة أخرى وفق معطيات وحقائق تاريخية جديدة، فاستدعاؤه لشخصية الأمير في خطابه الروائي ما كان إلاّ ليكون استحضارا لتاريخ الجزائر وإبرازا بعض الأحداث التي كانت منعرج تحول لبناء جزائر جديدة، هذا التحول في العلاقات بين الأنا والأخر، من رفض مطلق إلى قبول وتعايش سلمي، ومن تصادم إلى تحاور الأديان، ومن تنافر إلى تثاقف بين الحضارات. The contemporary narrative witnessed developments that affected the Algerian narrative discourse and its topics, and due to the existence of a relationship between the narrative discourse and history, we tried to study the novel "The Prince's Book" by Wassini Al-Araj in order to find out the missing events in the life of Emir Abdelkader, especially with regard to the period he spent in exile in France and the reasons for the novelist's evocation ? And to what extent it fulfilled the literal history? Stop at the relationship that the Prince had with Antoine Debuch. His invocation of the prince's personality was an evocation of the history of Algeria and highlighting the events that were the transformation in the relations between the ego and the other, and the acceptance of peaceful coexistence, interfaith dialogue and the culture of civilizations.

الكلمات المفتاحية

الأمير عبد القادر ; السرد التاريخي ; الأنا والآخر ; التعايش السلمي ; حوار الحضارات