المعيار
Volume 25, Numéro 8, Pages 573-591
2021-10-30

أثر الخداع الترويجي على الصورة الذهنية لدى الزبون عن المؤسسة

الكاتب : ضبيان كريمة . محمودي أحمد .

الملخص

تهدف الدراسة إلى معرفة أثر الخداع الترويجي على الصورة الذهنية لدى الزبون عن المؤسسة في حيث تعده من أخطر الظواهر غير الحضارية التي أصبحت تستخدمها معظم المؤسسات التي تهدف إلى الربح قصير الأجل، بحيث تدفع المستهلك باتخاذ قرار شراء في ظل تعدد منافسين وتعدد المنتجات وهذا ما يشعره بالندم، وهذا ما يؤثر على إدراكه حيال هذه المنتجات وقد تم من خلال هذه الدراسة توزيع 100 استبانه على عينة عشوائية قصد التعرف والتحديد أثر المتغير المستقل والمتمثل في الخداع التسويقي على المتغير التابع والمتمثل في الصورة الذهنية والعلاقة بينهما وذلك من خلال التطرق في هذه الدراسة لكل من المتوسطات والانحراف المعياري لتعرف على إجابات الأفراد العينة المدروسة وكذا استعمال اختبار t- test

الكلمات المفتاحية

الترويج، الخداع الترويجي، الصورة الذهنية