Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques
Volume 2, Numéro 1, Pages 46-57
2013-03-31
الكاتب : قوجیل یمینة .
جاءت ھذه الدراسة المتواضعة لتزیل الغبار عن بعض المفاھیم الخاطئة حول النشاط اللعب، والتي كانت ترى فیه أنه مضیعة للوقت واعتباره شیئا عدیم المنفعة لیس لھ أي غایة مرتقبة، لكن من خلال ھذا البحث تبین أن ھذه الأفكار خاطئة لیس لھا أساس من الصحة، فمن خلال النتائج المتحصل إلیھا تبین أن اللعب خاصة إذا كان موجھا من طرف المربیین في مدراس وضعت أساسا لاستقبال أطفال ما قبل المدرسة كریاض الأطفال باعتبار ھذه الأخیرة أفضل مكان یلاءم نمو الطفل في كل المیادین وأحسن مكان من حیث توفیر مستلزمات اللعب والألعاب التربویة یسمح بنمو مؤھلات وقدرات الطفل البدنیة والعقلیة والنفسیة والاجتماعیة. لھذا نعتبر اللعب في الروضة أو في المنزل عامل من بین العوامل الھامة المؤثرة على التوافق النفسي والاجتماعي، ویساھم في تنشئة الاجتماعیة باعتبار مرحلة الروضة القاعدة الأساسیة للتربیة والذي یبقى تأثیرھا على باقي المراحل المختلفة لأن ھذه المرحلة مھمة في حیاة الإنسان
التنشئة الاجتماعیة ، النشاط اللعب، الطفل مرحلة ما قبل المدرسة، الروضة.
يمينة قوجيل
.
ص 28-36.
یوسفي أعمر
.
بن حديد يوسف
.
ص 44-55.
حشمان عبد النور
.
ص 375-391.