مجلة الناقد للدراسات السياسية
Volume 5, Numéro 2, Pages 582-598
2021-10-29

امكانيات العمل عن بعد في دول العالم الثالث في ظل الجائحة :دراسة في التعليم العالي عن بعد

الكاتب : مداني ليلى .

الملخص

لقد فرضت جائحة كوفيد19 على العالم أجمع ضرورة ايجاد حلول مستعجلة لضمان الحد الادنى من استمرار العمل على مستوى مختلف القطاعات، ويأتي التعليم والتعليم العالي بشكل خاص كقطاع اقتضت ضرورات الاغلاق والحجر والتباعد الاجتماعي الذي اضطرت الدول إلى تطبيقه للتقليل من انتشار الجائحة أن تجد حلولا من خلال تهيئة منصات للتعليم عن بعد، إلا أن خوض هذه التجربة في دول العالم بشكل عام وبصفة مفاجئة وفي ظرف قياسي خاصة دول العالم الثالث، أبرز الكثير من العراقيل التي لا يمكن اهمالها خاصة في ظل استمرار تداعيات الجائحة وعدم امكانية عودة الادارات وحتى الطلبة والأساتذة إلى العمل بصفة تامة. وعليه تبرز اشكالية مدى توفر البنى التحتية لإمكانات العمل عن بعد من خلال أخذ نموذج التعليم العالي، أين يتبين بأن هناك ضرورة لمراجعة الأطر العامة والإمكانات المتاحة لإنجاح هذه العملية في هذا الظرف الاستثنائي سواء لاستمرار جائحة فيروس كورونا لسنوات أو حتى مستقبلا نتيجة مسببات مماثلة. The Coved19 pandemic imposed upon the world the need to find urgent solutions to ensure minimum work continuity at the level of different sectors, particularly higher education, because of the stone and social divergence applied by all States to reduce the spread of the pandemic, as well as solutions to remote work through ad hoc platforms, However, this experience in third world countries has highlighted many obstacles. Therefore, the availability of infrastructure for telecommuting possibilities is problematic, as it is clear that there is a need to review the general frameworks and possibilities available for the success of this process, especially as the pandemic lasts for years or even the future as a result of similar causes. Keywords: The Corona pandemic; working remotely; Distance higher education; Third World countries; inequality.

الكلمات المفتاحية

جائحة كورونا، العمل عن بعد، التعليم العالي عن بعد، دول العالم الثالث اللامسا واة